بيو-حكر : تعليمات للطالب
الوحدة التعليمية "بيوحكر" تشمل:
o      تخطيط وتنفيذ وظيفة بحث لمجموعة طلاب.
o      كتابة وظيفة البحث.
o      نموذج شخصي عليه يُجيب الطالب   بشكل منفرد.
o      مشاركة في جولة تعليمية وتقديم تقرير جولة.
معلومات عامة عن وظيفة البحث
وظيفة البحث في البيولوجيا هي تمرين يعمل خلاله الطلاب في بحث مشكلة بيولوجية, ويمارس الطلاب خلالها تفكير وتشغيل طرق عمل تميّز عمل الباحث.

يبحث الطلاب من خلال العمل بهذه الوظيفة موضوع  في البيولوجيا ويتمرنون على المراحل الاساسية في وظيفة البحث: إختيار موضوع, البحث عن معلومات صحيحة, مرتبطة بالموضوع وحديثة, صياغة سؤال بحث, تخطيط تجربة وتنفيذها, جمع نتائج, معالجة النتائج وعرضها بطريقة ملائمة, إستنتاج إستنتاجات بشكل حذر, وكتابة وظيفة تشمل إرتباط لأفكار مركزية في البيولوجيا.
معلم الصف يُرشد الطلاب خلال مسار البحث ويقيّم عملية البحث وأيضاً الناتج النهائي.
الوظيفة المكتوبة يتم تقويمها أيضاً على يد ممتحن خارجي الذي يمتحن كل طالب على وظيفته على إنفراد.
الوظيفة تنفذ في طاقم من إثنين أو ثلاثة طلاب. كل طالب من الطلاب يجب أن يكون شريك فعّال في كل مراحل البحث. هناك فروق معيّنة بين الطلبات من مجموعة من طالبين وبين مجموعة من ثلاثة طلاب.

إرشادات لتنفيذ الوظيفة
أ.        إختاروا موضوع بيولوجي ملائم للبحث, إجمعوا معلومات مكتوبة وصحيحة عن الموضوع ووسّعوا     دائرة معلوماتكم عن الموضوع.
         مواضيع ملائمة للبحث ممكن ان يكون لها ارتباط مع ظاهرة بيولوجية: مبنى, شكل أو تفاعالات تظهر   على أفراد أو في ظروف معينة ولا تظهر في ظروف أخرى1. ممكن الاعتماد على مشاهدة في الحقل,          تجارب في المختبر, معلومات مكتوبة وغيره.
         مواضيع ملائمة أخرى ممكن أن تعتمد على حل بيولوجي لمشكلة ذات جوانب تطبيقية. أيضاً في هذه          الحالات الأسئلة التي يتم بحثها يجب أن تكون بيولوجية.

Post a Comment

Previous Post Next Post