المحاور
أو المجالات أو الأبعاد الرئيسة تفصيل المحاور أو
المجالات أو الأبعاد الرئيسية وزن المحور (%)
1. المحور الرئيسي الأول:
فلسفة
التربية و سوسيولوجيا التربية
1.1. المجال الفرعي1:
ـ
فلسفة التربية: التربية، غايات التربية، الاستقلالية، الحرية، العدالة، الإنصاف،
الطبيعة الإنسانية، المواطنة، التسامح، الاختلاف...إلخ.
10
2.1. المجال الفرعي2:
ـ
مدارس سوسيولوجيا التربية: التيارات، القضايا الكبرى، الظواهر المدرسية
والمؤسساتية...إلخ.
3.1 . المجال الفرعي 3:
- سوسيولوجيا النظام التربوي
المغربي وتاريخه
.
2. المحور الرئيسي الثاني: المعارف القانونية المرتبطة بالمهنة 1.2. المجال الفرعي1:
- قانون الوظيفة العمومية والنظام
الأساسي الخاص بالمهنة ومساطر الترقي والرخص؛
- هيكلة الوزارة
مركزيا وجهويا ومحليا والمعرفة بالأنظمة الأساسية للمؤسسات التعليمية؛
- المذكرات الوزارية
والنيابية و الداخلية
- النظام الخاص
بالمؤسسات 15
2.2. المجال الفرعي2:
- الشراكات والاتفاقيات.
- الحياة المدرسية، مشروع
المؤسسة، مجالس المؤسسة.
3.2. المجال الفرعي 3:
- الفاعلون في المنظومة وأدوارهم:
الجماعات المحلية، جمعيات الآباء
والأمهات، المدرسون والمدرسات، الإدارة التربوية، المفتشون والمفتشات، الموجهون
والموجهات، الشركاء الخارجيون.
3. المحور الرئيسي الثالث: أخلاقيات المهنة 1.3. المجال الفرعي1:
- مواثيق حقوق الطفل الوطنية
والدولية.
20
2.3. المجال الفرعي2:
- أخلاقيات مهنة التدريس:
الأدوار، الحقوق والواجبات، المساواة، التنافس الإيجابي... إلخ.
3.3. المجال الفرعي3:
- آليات الحياة المدرسية وقواعد
العيش المشترك؛
- الممارسات البيداغوجية والتواصلية
داخل القسم و المؤسسة؛
- الحاجيات النفسية والفيزيولوجية
والمعرفية للتلاميذ؛
إرسال تعليق