فن من الجنوب
فن من الجنوب " ص 56 ".
تضم مجموعة الرقص رجلا يقرع طبلا كبيرا من الفخار و الجلد قرعا خفيفا بالأصابع ، و حوله نسوة ، و تتوسطهن واحدة تقوم بأداء الرقصة على ركبتيها أو واقفة ، و هي ملفوفة في إزار أسود أو أزرق . أعضاء الرقص النشطة هي العنق ، و الأيدي التي تأخذ وضع أجنحة محلقة ، تتموج تموجا بطيئا و متقطعا يشبه إيقاع عقرب الساعة . و الخواتم تزدحم في الأصابع ازدحاما ، و العيون مغمضة ، تحكي أن صاحبتها سابحة في نشوة لا تريد أن تفيق منها .
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة. ـ ما هي الفنون الشعبية التي تعرفها ؟ ـ بماذا تتميز الفنون الشعبية لبلادنا ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . فن من الجنوب " ص 56 ". تضم مجموعة الرقص رجلا يقرع طبلا كبيرا من الفخار و الجلد قرعا خفيفا بالأصابع ، و حوله نسوة ، و تتوسطهن واحدة تقوم بأداء الرقصة على ركبتيها أو واقفة ، و هي ملفوفة في إزار أسود أو أزرق . أعضاء الرقص النشطة هي العنق ، و الأيدي التي تأخذ وضع أجنحة محلقة ، تتموج تموجا بطيئا و متقطعا يشبه إيقاع عقرب الساعة . و الخواتم تزدحم في الأصابع ازدحاما ، و العيون مغمضة ، تحكي أن صاحبتها سابحة في نشوة لا تريد أن تفيق منها . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ اعط عنوانا مناسبا آخر للنص . ـ اشرح الكلمات التالية : تنحدر ـ الطقوس ـ نشوة . ـ ايت بأضداد الكلمات التالية : التنوع ـ متقطعا ـ أشهر . اختر من المعجم التالي المعنى المناسب لكلمة "يقرع" في النص . قرع الباب : دقه و نقر عليه ـ قرع الرجل : ضربه ـ قرع الشيء : اختاره ـ قرع السهم الغاية : أصابها ـ قرعه أمر : أصابه فجأة . ـ ايت بكلمات لها ارتباط بكلمة "طبل" . ابحث عن ثلاثة أفعال تنتهي بـ "حم" مثل يزدحم ـ ايت بخمسة كلمات من أسرة "يشبه" لخص بأسلوبك الجزء التالي : "أعضاء الرقص ....... أن تفيق منها" الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن بلا يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
Post a Comment