الأشعة الساحرة
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||||||
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة . ـ ما هي الاستعمالات السلبية لأشعة الليزر ؟ ـ ما هي الاستعمالات الإيجابية لأشعة الليزر ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . الأشعة الساحرة : ص 30 . " ... ويطل الوجه الآخر لأشعة الليزر ليبدل الخشية أمنا و سكينة ونعمة . فلقد أصبحت لها غزوات سليمة موفقة في مجالات عدة ، إذ أنها أصبحت تستخدم بكفاءة عاليه في كثير من الميادين ، مثل قياس المسافات و مراقبة التلوث و الطباعة و الطب ... أشعة لليزر عجيبة متألق أفقها العلمي ؛ لها قوة تدميرية مروعة للأهداف كما أنها أشعة فائقة قدرتها على إسعاد الإنسان ؛ توفر له ظروف العيش الرغيد ، و تحصنه من نوائب الزمن ، إنها بحق أشعة ساحرة ! " . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ ضع عنوانا آخر مناسبا للنص . ـ لماذا يترقب العالم أشعة الليزر بخشية ؟ ـاستخرج من النص العبارة الدالة على تألق أشعة الليزر . - ابحث في النص عن كلمات متضادة . ـ ايت بمرادف : الخشية – تكمن ـ متألق أفقها ـ فائقة . - لاحظ أسرة الكلمات في المجموعة التالية 1 و أتمم الجدول :
ـ ما هي دلالة علامة الحذف في النص ؟ من كم فقرة يتكون النص ؟ حدد بداية كل فقرة و نهايتها :
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
إرسال تعليق