الخطة الفصلية للوحدة الأولى
                                                                                     
الصف: الأول ثانوي العلمي                                                        الفصل الدراسي: الأول                                السنة
المبحث : الأحياء                   عنوان الوحدة :العمليات الحيوية في الخلية   الصفحات :70      عدد الحصص : 18      الفترة الزمنية : 2/2/2009 الى 30/3/2009 م
التأمل الذاتي حول الوحدة
انشطة مرافقة
التقويم

استراتيجيات التدريس
المواد والتجهيزات
(مصادر التعلم)
النتاجات العامة للوحدة
الرقم
الادوات
الاستراتيجيات
اشعر بالرضا عن :






التحديات :





مقترحات التحسين:
تقارير







بحوث


أنشطة وتجارب في مختبر العلوم


لوحات حائط




سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير

سلم تقدير



 1/2


                               
3/2              


2/1



4/3               



5/1            
1,3


1,7


 1,4


3,7



3,1



3,6
              
                                               الكتاب المدرسي


اوراق عمل


 صور و رسومات و لوحات توضيحية


محتويات مختبر العلوم



السبورة و الطباشير . 


قلم و ورقة .

الانترنت
أن تميز بين عمليات الأيض و تبين دورها في إنتاج الطاقة اللازمة  لكائن الحي
1 
ان توضح مفهوم الإنزيم و تصف آلية عمله  وتتوصل إلى دوره في النشاط الكيميائي للخلية
2
أن تستقصي آلية البناء الضوئي و مكان حدوثه في الخلية
3
أن تستقصي آلية البناء الضوئي و مكان حدوثه في الخلية
4
أن تستقصي آلية التنفس الخلوي و مكان حدوثه في الخلية
5
أن تستقصي أطوار دورة الخلية و أهميتها
6

أن تشرح كيفية تصحيح أخطاء تضاعف DNA و تقدر أهميتها
7
أن توضح مفهوم الطفرة و مسبباتها و آثارها في الكائن الحي
8
أن تتتبع أدوار الانقسام المتساوي و الانقسام المنصف و التغيرات المصاحبة لكل دور
9
أن تقارن بين الانقسام المتساوي في الخلايا النباتية والحيوانية
10
أن توضح مفهوم الشيفرة الوراثية و آلية بناء البروتين
11
التأمل الذاتي حول الوحدة
انشطة مرافقة
التقويم

استراتيجيات التدريس
المواد والتجهيزات
(مصادر التعلم)
النتاجات العامة للوحدة
الرقم
الادوات
الاستراتيجيات
اشعر بالرضا عن :






التحديات :





مقترحات التحسين:
تقارير







بحوث





لوحات حائط







سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير




سلم تقدير


 1/2


                               
3/2              


2/1



4/3              



5/1            
1,3


1,7


 1,4


3,7



3,1



3,6
           

              
                                               الكتاب المدرسي


اوراق عمل


 صور و رسومات و لوحات توضيحية


محتويات مختبر العلوم



السبورة و الطباشير . 


قلم و ورقة .

الانترنت .
أن تقدر جهود العلماء في معرفة الشيفرة الوراثية و آلية بناء البروتين
12
أن تحدد العلاقة بين DNA و RNA و دوريهما في عملية بناء البروتين
13
أن تستقصي آلية نسخ الشيفرة الوراثية و ترجمتها إلى بروتين
14



معلومات عامة عن الطلبة :                                                                                    إعداد المعلم.


الخطة الفصلية للوحدة الثانية
   الصف: الأول ثانوي العلمي          الفصل الدراسي: الثاني                                                                         السنة الدراسية: 2008/2009
المبحث : الأحياء                          عنوان الوحدة :الفقاريات              الصفحات : 65     عدد الحصص : 16        الفترة الزمنية : 1/4/2009 الى 11/5/2009 م
التأمل الذاتي حول الوحدة
انشطة مرافقة
التقويم

استراتيجيات التدريس
المواد والتجهيزات
(مصادر التعلم)
النتاجات العامة للوحدة
الرقم
الادوات
الاستراتيجيات
اشعر بالرضا عن :






التحديات :





مقترحات التحسين:
تقارير







بحوث





لوحات حائط



سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير




سلم تقدير

 1/2


                               
3/2              


2/1



4/3              



5/1        
1,3


1,7


 1,4


3,7



3,1



3,6
           
                                            الكتاب المدرسي


اوراق عمل


 صور و رسومات و لوحات توضيحية


محتويات مختبر العلوم



السبورة و الطباشير . 


قلم و ورقة .

الانترنت .
أن تستنتج الخصائص المميزة للحبليات
1 
أن تستنتج الخصائص المميزة للافكيات و الأسماك و البرمائيات
2
أن تستقصي أهمية البرمائيات و الأسماك و اللافكيات
3
أن تجمع عينات من حيوانات فقارية و تحفظها
4
أن تستنتج الخصائص المميزة لكل من الزواحف والطيور و الثدييات
5
أن تصنف كلا من الزواحف والطيور والثدييات إلى رتبها الرئيسة
6

أن تستقصي أهمية كل من الزواحف و الطيور و الثدييات
7
أن تصف أنماطا من الحياة الاجتماعية و سلوك التكاثر و الاتصال عند الطيور و الثدييات
8








معلومات عامة عن الطلبة :                                                                                                         إعداد المعلم

الخطة الفصلية للوحدة الثالثة
   الصف: الأول ثانوي العلمي          الفصل الدراسي: الثاني                                                                         السنة الدراسية: 2008/2009
المبحث : الأحياء            عنوان الوحدة :الجماعات و المجتمعات الحيوية      الصفحات : 30     عدد الحصص : 7        الفترة الزمنية : 12/5/2009 الى 30/5/2009 م
التأمل الذاتي حول الوحدة
انشطة مرافقة
التقويم

استراتيجيات التدريس
المواد والتجهيزات
(مصادر التعلم)
النتاجات العامة للوحدة
الرقم
الادوات
الاستراتيجيات
اشعر بالرضا عن :






التحديات :





مقترحات التحسين:
تقارير







بحوث





لوحات حائط



سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير



سلم تقدير




سلم تقدير

 1/2


                               
3/2              


2/1



4/3              



5/1        
1,3


1,7


 1,4


3,7



3,1



3,6
           
                                            الكتاب المدرسي


اوراق عمل


 صور و رسومات و لوحات توضيحية


محتويات مختبر العلوم



السبورة و الطباشير . 


قلم و ورقة .

الانترنت .
أن تستقصي خصائص الجماعات الحيوية
1 
ان تستقصي أسباب انقراض بعض أنواع الكائنات الحية
2
أن تقارن بين الجماعات البشرية في الدول النامية و الدول المتقدمة
3
أن تستقصي خصائص المجتمعات الحيوية و تميز بينها
4
ان تميز بين أنواع التعاقب البيئي و تتتبع مراحله و تربطه بالبيئة المحلية
5


معلومات عامة عن الطلبة :                                                                                                         إعداد المعلم

Post a Comment

Previous Post Next Post