المستثنى بإلا


المستثنى بإلا



المستثنى بإلا



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم




أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الاستثناء و الجملة المثبتة
و الجملة المنفية.

أن يبني مفهوم الاستثناء بإلا
و يتعرف حكمه و إعرابه ووظيفته.





أن يصوغ القاعدة .



أن يستعمل الاستثناء في مدونات لغوية جديدة.













أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.
الأستاذ  والمتعلم  : يحفز الأستاذ(ة ) متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي عليهم
النص  (ص 188 )
ـ ينتدب بعض المتعلمين لقراءة النص قراءة جهرية فردية تتخللها أسئلة الفهم.


- يقود جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الاستثناء والجملة المثبتة والجملة المنفية تمهيدا لبناء الدرس الجديد بالإجابة عن أسئلة التذكر ( ص 188من كتاب التلميذ)

في وضعية تعلمية تشاركية ، ينشط الأستاذ متعلميه ويدفعهم إلى ملاحظة المدونات اللغوية ومناقشتها والمقارنة بينها لـ :
* يتعرفوا المستثنى بإلا وحكمه وإعرابه ووظيفته لما يكون الكلام تاما مثبتا
و المستثنى منه مذكورا( الأسئلة المتعلقة بالجدول 1 ص 188 ).
* يتعرفوا حكم و إعراب ووظيفة عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما ومنفيا
و المستثنى منه مذكورا .
* يتعرفوا حكم وإعراب ووظيفة عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما منفيا والمستثنى منه غير مذكور.

ـ يقود الأستاذ(ة ) : متعلميه إلى تجميع الاستنتاجات الجزئية ، وصياغة القاعدة تشاركيا شفهيا، و كتابيا على ألسبورة .
( انظر القاعدة ص 189 من كتاب التلميذ ) .
شفهيا

المتعلم (ة ) : ينجز التمارين الشفهية ص 189 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .

الأستاذ :
- يشرح لمتعلميه ما هو مطلوب منهم في التمارين التالية:
1 – أشكل كلمات الجمل الآتية ، وأعرب ما تحته خط :
- اشترى الفلاح الآلات العصرية إلا آلة الحصاد .
- لا يخاف إلا الخائن .
- تصدأ المعادن كلها إلا الذهب .
- ما جاء إلا عمر .
- ينجز المتعلمون النشاط في دفترهم .
ـ يمر الأستاذ(ة ) بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم للمتعثرين، ويعزز إجابات المتفوقين.
المتعلم:
- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير.
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة.


 ـ تقوم قراءات المتعلمين ذاتيا من خلال مخارج الحروف و التلوينات الصوتية .
ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .





- تقوّم كل مرحلة من مراحل الدرس الثلاث بأسئلة مركزة مباشرة قبل الانتقال إلى المرحلة الموالية إما شفهيا أو باستعمال الألواح .
















ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .

Post a Comment

Previous Post Next Post