المستثنى بإلا
المستثنى بإلا
المستثنى بإلا
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الاستثناء و الجملة المثبتة و الجملة المنفية. أن يبني مفهوم الاستثناء بإلا و يتعرف حكمه و إعرابه ووظيفته. أن يصوغ القاعدة . أن يستعمل الاستثناء في مدونات لغوية جديدة. أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه. | الأستاذ والمتعلم : يحفز الأستاذ(ة ) متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي عليهم النص (ص 188 ) ـ ينتدب بعض المتعلمين لقراءة النص قراءة جهرية فردية تتخللها أسئلة الفهم. - يقود جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الاستثناء والجملة المثبتة والجملة المنفية تمهيدا لبناء الدرس الجديد بالإجابة عن أسئلة التذكر ( ص 188من كتاب التلميذ) في وضعية تعلمية تشاركية ، ينشط الأستاذ متعلميه ويدفعهم إلى ملاحظة المدونات اللغوية ومناقشتها والمقارنة بينها لـ : * يتعرفوا المستثنى بإلا وحكمه وإعرابه ووظيفته لما يكون الكلام تاما مثبتا و المستثنى منه مذكورا( الأسئلة المتعلقة بالجدول 1 ص 188 ). * يتعرفوا حكم و إعراب ووظيفة عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما ومنفيا و المستثنى منه مذكورا . * يتعرفوا حكم وإعراب ووظيفة عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما منفيا والمستثنى منه غير مذكور. ـ يقود الأستاذ(ة ) : متعلميه إلى تجميع الاستنتاجات الجزئية ، وصياغة القاعدة تشاركيا شفهيا، و كتابيا على ألسبورة . ( انظر القاعدة ص 189 من كتاب التلميذ ) . شفهيا المتعلم (ة ) : ينجز التمارين الشفهية ص 189 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات . الأستاذ : - يشرح لمتعلميه ما هو مطلوب منهم في التمارين التالية: 1 – أشكل كلمات الجمل الآتية ، وأعرب ما تحته خط : - اشترى الفلاح الآلات العصرية إلا آلة الحصاد . - لا يخاف إلا الخائن . - تصدأ المعادن كلها إلا الذهب . - ما جاء إلا عمر . - ينجز المتعلمون النشاط في دفترهم . ـ يمر الأستاذ(ة ) بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم للمتعثرين، ويعزز إجابات المتفوقين. المتعلم: - يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير. - يصحح التمرين فرديا في الدفاتر. يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة. | ـ تقوم قراءات المتعلمين ذاتيا من خلال مخارج الحروف و التلوينات الصوتية . ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم . - تقوّم كل مرحلة من مراحل الدرس الثلاث بأسئلة مركزة مباشرة قبل الانتقال إلى المرحلة الموالية إما شفهيا أو باستعمال الألواح . ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس . |
Post a Comment