الأسباب الحاملة على عدم احترامنا للوقت :
1  -  لأن الوقت معنوي غير محسوس    
2 -  لأننا ربّينا على ذلك
3 -  لعدم الاهتمام بالبدايات والنهايات للأعمال
4 - لعدم وضوح الهدف أوانعدامه
5 -  الجهل بأهمية الوقت
6  - ضعف الهمة
7 - عدم القدرة على التعامل مع مضيعات الوقت
8 - مصاحبة ذوى الهمم الضعيفة
9  - عدم التخطيط والتنظيم للوقت
10 -  عدم الاستشعار بأننا محاسبون على أعمالنا وأوقاتنا
11 -  اعتقاد البعض بأن جدول الأعمال يستغرق الوقت الكثير
12- اعتذار البعض بأنه مشغول للغاية
13-الإحباط الذي يعيشه المسلم في مواجهة التحديات









نشاط

1/1/2

فردي

10 دقائق



                               أمامك خصائص الوقت والمال , وازن بوضع علامة ( / ) في المكان المناسب :
اسم المتدرب ( اختياري )  / ........................................................................

م
الخصائص
الوقت
المال
1
يمكن أن تراه


2
لاتضعه في خزانة


3
يزيد وينقص


4
يمتلكه الجميع


5
يمكن أن يعود


6
لايمكن استبداله


7
تحفظه لوقت الحاجة


8
يمكن أن تحمله









مادة علمية

1/1/3

حوار ومناقشة

5 1دقيقة


عزيزي المتدرب لعلك تلحظ وضع علامة (  / ) على الإجابة المناسبة :

م
الخصائص
الوقت
المال
1
يمكن أن تراه

/
2
لاتضعه في خزانة
/

3
يزيد وينقص

/
4
يمتلكه الجميع
/

5
يمكن أن يعود

/
6
لايمكن استبداله
/

7
تحفظه لوقت الحاجة

/
8
يمكن أن تحمله

/

 

تأمل عزيزي المدرب لتفيد المشاركين  في البرنامج !!!

ما قيمة قطعة من حديد ؟

 قطعة خام  = 5  دولار
 صنعت على شكل حذوة فرس =        11دولار
 صنّعت على شكل إبر خياطة  =       255 دولار
 صنّعت على شكل سكاكين     =    2285 دولار
 صنّعت على شكل نوابض ساعات = 250000دولار
 هل المصنع واحد ؟  هل القطعة واحدة ؟  هل الجهد واحد ؟ هل القدرة واحدة  ؟

 

الاجراءات التدريبية

الوحدة الثانية / الجلسة الأولى

الموضوع : التاءات الخمس في إدارة الوقت

الهدف : يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت
الزمن : (60 دقيقة )

الإجراء التدريبي
رمزه
زمنه
نوعه
موضوعه
ملاحظات
مادة علمية
نشاط
مادة علمية
نشاط
مادة علمية


2/1/1
2/1/1
2/1/2
2/1/2
2/1/3



20
10
 10
10
10


حوار ونقاش
جماعي
حوار ونقاش
فردي
حوار ونقاش

استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت

المجموع
80 دقيقة 





Post a Comment

Previous Post Next Post