أتعرف الأعداد من 0 إلى 99



الحصص
أنشطة التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
- النشاط التمهيدي : إملاء أعداد اقل من 100 و مطالبة المتعلمين بكتابتها على الألواح .
- النشاط الأول : إنشاء تجميعات و تمثيلها
-  تتكلف المجموعة الأولى بملء اكبر عدد من العلب الصغيرة بوضع 10 حبات الفاصوليا داخل كل علبة ( عدد الحبات 56 مثلا )
- مطالبة أفراد المجموعة بإيجاد عدد العلب التي سيتم ملؤها و إبعاد العلب الأخرى .
- تراقب المجموعة الثانية عمل الأولى و يتكلف أفرادها بتمثيل هذه الإجراءات بالتربيعات و القضبان أما المجموعة الثالثة فتتكلف بترجمة هذا التمثيل على المحساب .
حبات الفاصوليا وعلب صغيرة
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
- النشاط الأول : مقارنة عددين
-  يكتب المدرس عددين اصغر من 100 على السبورة و يطالب كل متعلم بكتابة أصغرهما على اللوحة ، يتم انجاز هذا النشاط عدة مرات و يتم التصحيح باستعمال التربيعات و القضبان لإظهار أن العدد الأصغر هو ما كان عدد عشراته صغيرا
- و في المرحلة الثانية يتم نقل العددين على الألواح مع وضع الرمزين > و <
- النشاط الثاني : ترتيب لائحة الأعداد
-يتم إملاء خمسة أعداد اصغر من 100 يكتبها المتعلمون على الألواح و يرتبونها من الأصغر إلى الأكبر


الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
- اليومية : يلون الأطفال في كراساتهم خانتي اليوم وترتيبه في  الشهر و خانة الشهر الجاري
- النشاط اليومي الاستئناسي : جمع عددين اصغر من 10 .
- أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.     ينجز المتعلمون التجميع ب 10 و يكملون الكتابات و يملأون الجدولين
2.     يلاحظون تمثيلات الأعداد بالتربيعات و القضبان و يكتبون عدد الوحدات و عدد العشرات المناسبة لكل تمثيل
3.     يملأون بطاقات الأعداد بالأرقام و بالحروف
الكتاب المدرسي للمتعلم
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
- النشاط اليومي الاستئناسي : جمع عددين اصغر من 10 .
-  أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
4.               يقارن المتعلمون عددين داخل كل بطاقة بوضع الرمز المناسب
5.               يحيطون بخط الأعداد الأكبر من 7
6.               يكتبون الأعداد من رقمين باستعمال بطاقات الأعداد 3 و 4 و 7

الكتاب المدرسي للمتعلم

Post a Comment

أحدث أقدم