أعالج المعلومات


الحصص
أنشطة التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v             النشاط المقترح : تصنيف الأشكال الهندسية حسب الشكل و اللون
يجتمع المتعلمون مثنى مثنى حول الطاولة يطلب المدرس من كل تلميذ وضع الأشكال الهندسية و يصنفها حسب خاصية يختارها . يقارن كل ثنائي نتائج عمله و يعرضها على مدرسه الذي يتأكد من كونهما توصلا إلى تصنيف حسب اللون وتصنيف حسب الشكل ثم تنقل النتائج على الجدول التالي

مستطيل
مربع
قرص
مثلث
اصفر




ازرق




احمر




الأشكال الهندسية المتوفرة في صفحات التقطيع
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v             النشاط المقترح : تصنيف المتعلمين حسب خاصيتين و تنظيم المعطيات في خطاطة
- يطلب المدرس من المتعلمين الذين لديهم أخت أو أكثر كتابة اسمهم عن يمين السبورة
- و يطلب من الذين لديهم أخ أو أكثر كتابة اسمهم عن يسار السبورة يطلب من الذين لديهم أخ و أخت على الأقل وسط السبورة ( و هم بطبيعة الحال الذين سبق أن سجلوا اسمهم عن اليمين و عن اليسار)
- يرسم المدرس خطاطة في حجم يسع كتابة كل الأسماء ثم يدير حوارا حول معطيات الخطاطة


 




الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
§                   اليومية : يلون الأطفال في كراساتهم خانتي اليوم وترتيبه في  الشهر و خانة الشهر الجاري
§                   النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة العدد السابق و التالي لعدد معلوم .
-        يملي المدرس عددا اصغر من 99 و يطلب من المتعلمين كتابة العدد السابق ثم العدد التالي
§                   أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.     يقرا المتعلمون الجدول يمثل المدخل الأول ( أعمدة الجدول ) اقمصة بألوان مختلفة و يمثل المدخل الثاني سراويل بألوان مختلفة و يلونون الملابس باللون المناسب .
2.     يلاحظون تلوين الملابس بمختلف خانات الجدول و يلونون الملابس بالمدخلين
الكتاب المدرسي للمتعلم
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
§                   النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة العدد السابق و التالي لعدد معلوم .
-        يملي المدرس عددا اصغر من 99 و يطلب من المتعلمين كتابة العدد السابق ثم العدد التالي
§                   أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
3.     يلاحظون الجدول و يتممون رسم الأشكال و تلوينها داخل الخانات الفارغة باتباع تنظيم المعلومات داخل جدول ذي مدخلين .
4.     يقرأون مبيانا يمثل عدد القصص المقروءة من طرف كل طفلة و يجيبون عن الأسئلة .
5.     يلاحظون الخطاطة المكونة من مجموعة أطفال يحبون السباحة و مجموعة أطفال يحبون كرة السلة و يجيبون عن الأسئلة .
الكتاب المدرسي للمتعلم

Post a Comment

أحدث أقدم