الحيوانات تطير
ســـيــر الــــــدرس
تذكير
:
• مطالبة
المتعلمين باستحضار مكتسباتهم حول أنماط التنقل عند الحيوانات، وذكر أمثلة
لذلك، واستدراجهم لذكر التنقل في الوسط الهوائي.
ملاحظة
وتعبير :
• يهدف هذا النشاط إلى جعل التلاميذ يتعرفون
بعض الحيوانات التي تطير (حشرات
وطيور) وذلك بتوظيف:
-
المعارف القبلية للتلاميذ حول الموضوع.
-
الملاحظة المباشرة لحمامة وفراشة أثناء الطيران إن أمكن، ذلك مع إثارة انتباه
التلاميذ إلى
توفر هذه الحيوانات على أجنحة.
-
استغلال رسوم النشاط 1 في كراسة التلميذ للتعبير عما يلاحظ.
-
التوصل إلى أن الحيوانات التي تطير تتوفر على أجنحة.
إنجاز
:
لتثبيت معارف التلاميذ وتعزيزها، ينجز النشاط 2 في كراستهم، حيث
يتم الربط بخط بين رسم الجناح ورسم الطائر المناسب.
استخلاص :
• للحيوانات القادرة على الطيران أجنحة
تمكنها من التنقل في الهواء.
استثمار:
يروم هذا النشاط دفع المتعلم لتمييز الحيوانات التي تطير من
الحيوانات التي لا تطير. (النشاط 3 في كراسة التلميذ).
الوحدة 8 الدرس 1 الأسبوع 3
الوحدة 8 الدرس 1 الأسبوع 3
الحصة 12 الحركة:
حيوانات تطير (2)
ســـيــر الــــــدرس
تذكير
:
• استحضار المتعلمين لمعارفهم حول الحيوانات
التي تطير ( طيور، حشرات)، وربط ذلك بالحصة الجديدة.
ملاحظة
وتعبير :
• يروم هذا النشاط دفع التلاميذ لتعرف جناح
طائر ومراحل الطيران، انطلاقا من:
- الملاحظة المباشرة لحمامة حيث يتم في:
+ مرحلة أولى:
* لمس
ريشها.
* بسط
الجناح لمشاهدة شكله وأبعاد ريشه.
* بسط
الذيل.
التوصل إلى أن الجناح مكسو بالريش.
+ مرحلة ثانية:
مشاهدة الحمامة وهي تطير في الهواء للوقوف على
استعمال الأجنحة:
* الاندفاع إلى الأمام بواسطة الدفيف ( حركة
الأجنحة ).
* الطيران الشراعي ( أجنحة منبسطة ).
استغلال النشاط1 في كراسة التلميذ، لملاحظة
مراحل الطيران والتعبير عن ذلك.
إنجاز
:
لتثبيت مكتسبات المتعلمين، ينجز النشاط 2 في كراسة التلميذ،
وذلك:
- بتلوين جناح الطائر في وضعيتين.
- ترتيب مراحل الطيران من 1 إلى 3.
استخلاص
:
• يمكن الجناحان الطائر من الطيران ويدعمان
جسمه في الهواء.
استثمار:
لتقويم تعلمات التلاميذ وتوظيفها، يستعل النشاط 3 في كراسة
التلميذ وذلك بملء الفراغ بالكلمة المناسبة: الدفيف -
الإقلاع - جناحيه
- مبسوطان.
إرسال تعليق