نص شعري: أرجوحتي    


                                                                          

قراءة النص :
نشاط أتذوق و أفهم




تحفيظ النص:
         يلاحظ التلاميذ و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس .
هل تحب أن تتأرجح ؟ ماذا تربط بين فرعي شجرة ؟ هذه الأرجوحة لمن ؟
                        أرجوحتي .
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :
أين تقام الأرجوحة ؟ ولماذا ؟ الأرجوحة رمز ماذا ؟

يتابعون قراءة المدرس ويميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة .

أقرأ و ألاحظ :
أقرأ وألاحظ تماثل الحروف الأخيرة في كل سطر ؟
أعين الحروف المتشابهة في أواخر كل شطر؟

يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .


يجيب التلاميذ عن الأسئلة التالية:
أين أقمت أرجوحتك ؟  إلى أين تأخذك ؟ وماذا تشاهد ؟      أرجوحتي

يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس .
 يجيبون عن نشاط: ″ أفهم وأتذوق ″ :
أين أقيمت الأرجوحة ؟ ولماذا ؟  إلى أين تأخذ الطفل ؟ وماذا يرى ؟
كانت الأرجوحة تحدث نزارا، ماذا تقول له ؟
ما هو أجمل ما في هذه الأرجوحة ؟
لماذا نحب اللعب في الأرجوحات ؟

يردد التلاميذ النص شطرا ، شطرا . ليتمكنوا من حفظه.
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات.    
         

Post a Comment

Previous Post Next Post