حوار في الهاتف

            ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
مثل : ماذا يفعل حسام ؟
إنه يجري حوار في الهاتف .
..... حوار في الهاتف

ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟
الأحداث :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف الأحداث :
ماذا يفعل حسام و علي ؟ ماذا وقع لأحمد .
المكان:
أين يوجد حسام ؟ و أين يرقد أحمد ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس  و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .




    
الوحدة 5       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال: الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


حوار في الهاتف
                                              
                 

         يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة لاستحضار النص :
لماذا لم يرافق حسام أصدقائه في الرحلة ؟ أين يوجد أحمد ؟ و لم ؟
من زاره في المستشفى ؟ مم استفاد ؟

التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : هل عدت يوما مريضا في المستشفى ؟ متى ذهبت لزيارته ؟ لو كان في عيادة متى تعوده ؟ و لماذا ؟ هل تجولت في قاعات المستشفى ؟ ماهي القاعة التي دخلتها ؟ متى يتصل الناس بالهاتف ؟ لماذا ؟ لماذا هاتف علي حساما ؟ هل تتصل بأصدقائك هاتفيا ؟ متى ؟

استعمال الرصيد :
إذا مرض أحد أصدقائك هل تزوره ؟ عماذا تسأله ؟ ماذا تقول له ؟ هل تخلفت يوما عن زيارة صديق مريض ؟ ما السبب ؟ هل تفضل المستشفى أم المصحة ؟ لماذا ؟

استعمال الأساليب :
أما أعطي الجواب و أمت تسأل :
توجهنا لزيارة صديقنا أحمد . ....................................؟
التقينا بالممرضة أمينة ............................................؟






    
الوحدة 5       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


         أقرأ و أصل :
معلمتنا           .         . على جمع النقود
تركتنا المدرسة .         . في حصالة مغلقة .
التلاميذ موافقون .        . تدعونا إلى التعاون .
الدراهم            .        .  نخمن و نفكر .

أرتب و أسأل :
الدروس ـ و إنما تحب ـ أشياء ـ معلمتنا ـ أن ـ تعمل ـ
لاتعلمنا ـ نشيطة ـ فقط ـ كثيرة ـ

الأساليب :
أقرا الجواب و اتي بالسؤال مستعملا : بماذا ـ لماذا ؟
نجمع الدراهم لنشتري قصصا و لعبا ...................؟
فوجئ التلاميذ بعلبة كبيرة ................................؟
نعمل جميعا لنتعاون  . ....................................؟
اكتظت الحصالة بالنقود . .................................؟

أرتب و أقرأ :
عارض ـ لا ـ المدرسة ـ تلميذ
درهم ـ الحصالة ـ لا ـ خارج .


    
الوحدة 5       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


        
أطبق الرصيد الوصل :
أقرأ و أصل :
لاحظ القراءة


الترتيب :
أرتب و أكتب :
الطبيب   ، الدواء ، المريض ، فحص ، له ، و كتب ، و صفه


الأساليب :
أسأل مرة و أجيب مرة :
ألم تعرف وقت الزيارة ؟ ................................
..................؟ ذهب إلى المستشفى لزيارة صديقه .







الوحدة 5       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال:   الطفل و التغذية والصحة والرياضة


         ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة  مثل :
 من هاتف حسام؟ كيف الحديث الذي دار بينهما؟ حوار في ماذا؟
..............حوار في الهاتف.

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : بماذا أخبر حسام عليا ؟ أين هو أحمد؟ ولماذا ؟
من زاره ؟

يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج  عن طريق المناقشة و الفهم .

ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
أشرح:
يصلون الكلمة بما يناسبها.

يجيبون عن: لماذا تخلف حسام عن الرحلة؟ ماذا أجري لأحمد؟ وأين يوجد؟ على ماذا اتفق علي وحسام؟ لماذا؟ ما هو الوقت المناسب لزيارة المريض؟ لماذا؟ متى يتصل الناس بالهاتف؟ لماذا؟

Post a Comment

أحدث أقدم