وضع التوصیات وكتابة التقریر النھائي
نظرا لأن بحوث التسويق تستخدم بغرض مساعدة مدير التسويق في اتخاذ القرارات التسويقية المختلفة أو في تحديد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة، فإن الخطوة النهائية في البحث هي محاولة الباحث الإجابة على الأسئلة والمشكل المطروح من جراء هذا البحث، ويتطلب ذلك قيام الباحث بتفسير النتائج التي توصل إليها البحث والتوصل إلى استنتاجات وتوصيات تخص القرارات المتعلقة بموضوع البحث، ثم تقديم تقرير نهائي قادر على توصيل نتائج البحث بصورة فعالة
1*  التوصيات:
وهي الحلو ل التي يقترحها الباحث للمشكلة أو موضوع الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه النتائج، مع بيان مميزات ومشكلات كل بديل والطرق التي يمكن استخدامها للتقليل من الآثار السلبية، أو أساليب التغلب عليها إن أمكن
2*   إعداد التقرير النهائي:
يعد التقرير النهائي الخطوة الأخيرة، وهو يتضمن الخطوات التي قام بإجرائها الباحث ثم
تكون بين الباحث عادة من جهة و شخص أو أشخاص آخرين من جهة أخرى و ذلك بغرض التوصل إلى معلومات تعكس حقائق أو مواقف محددة يحتاج الباحث التوصل إليها و الحصول عليها في ضوء أهداف بحثه
المطلب الثالث: الملاحظة
تعرف الملاحظة بأنها طريقة لتجميع البيانات الأولية، تقوم بتدوين الأحداث والتصرفات الحاصلة في موضوع معين، وتعد عاملا أساسيا وجزءا مكملا في تصميم البحث التسويقي
المطلب الرابع:  التجربة العلمية
تلك التدابير أو الترتيبات المحكمة و التي يتدخل فيها الباحث التسويقي عن قصد مسبق في كافة الظروف المحيطة بظاهرة أو  نشاط تسويقي محدد
المطلب الخامس: القیام بالدراسة المیدانیة
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة الخاصة بتحديد مجتمع البحث ونوع وحجم العينة وكذا أسلوب جمع البيانات وتصميم قوائم الأسئلة، يتم تجميع المعلومات من المفردات الخاصة للعينة

Post a Comment

Previous Post Next Post