كرة القدم
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون للتعرف على موضوع الدرس مثل :
ما هي اللعبة التي يمارسها الفريقان ؟
كرة القدم .
يجيب التلاميذ عن الأسئلة لتعرف الشخصيات :
من يظهر في ساحة اللعب ؟
من يعلن بدء المباراة ؟ من يتفرج
على المباراة ؟
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف الأحداث :
ماذا يفعل الفريقان في ساحة اللعب ؟ ماذا يفعل الحكم ؟ متى يصفق الجمهور ؟
أين يلعب الفريقان ؟
التسميع
:
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص
للمعاني
.
الحوار :
يتحاور المدرس و
التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال: الطفل و التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
كرة القدم
المراحـل الأنشطــــــــة
• تذكير
• التوسع
في مواقف النص
• استعمال
الرصيد
:
• استعمال
الأساليب
:
يستمع التلاميذ للمدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص .
أين يظهر الفريقان؟ كيف كانت الهجمات ؟ لماذا صفق الجمهور ؟
لماذا هب الجمهور في نهاية المقابلة ؟
هل تحب كرة القدم ؟ لماذا ؟ أين شاهدت مباريات كرة القدم؟
من أخدك إلى الملعب ؟ هل أسفرت المباراة عن إصابات ؟ من سجلها ؟
هل خرج الفريق الذي تحب منتصرا؟ لماذا ؟ كيف رجعت من الملعب ؟ ولماذا ؟
كم فريقا لكرة القدم ، و كم شوطا يلعب الفريقان ؟ من يعلن عن
بدء المباراة ونهايتها ؟ كم حكما لكرة القدم ؟ ماذا يفعل حارس المرمى ؟ و لمن يوجه
الكرة ؟
إلى أين تتوجه لمشاهدة مباراة في كرة القدم ؟ بمن تلتقي في
الملعب ؟
ألم تعجبك المباراة ؟ بمن تلتقي في الملعب ؟
أسأل مستعينا ب :
إلى أين ؟ بمن ؟
أجيب عن أسئلة معلمي بنعم أو لا ، بلى
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال الطفل و التغذية والصحة
والرياضة
مذكرة رقم
كرة القدم
المراحـل الأنشطــــــــة
• أتدرب:
- الرصيد
و الفهم:
- التكملة
و الأساليب
:
أتدرب الرصيد ، الوصل :
أصل و أقرأ :
فريق كرة القدم . . 5 لاعبين
فرق كرة السلة . . 11 لاعبا
التكملة :
أملأ الفراغ بما يناسب : المباراة ـ الفريق ـ الحكم ـ الهجومات
ـ إصابة
صفر ........ فبدأت ......... و اشتدت ............ و كاد
.............الزائر أن يسجل ..............
الأساليب :
أسأل مستعملا : إلى أين ـ بمن
..........يلتقي الفريق الزائر في الملعب ؟
..........تتوجه لمشاهدة المباراة ؟
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال الطفل و التغذية والصحة
والرياضة
مذكرة رقم
كرة القدم
العمليات الأنشطــــــــة
• أطبق:
- الرصيد و الوصل:
- الترتيب:
- التكملة:
- الأساليب:
أطبق الرصيد ـ الوصل :
أصل و أعبر :
في ملعب كرة
القدم في
ملعب كرة السلة
الترتيب :
أرتب و أكتب :
الحكم ـ الشوط ـ أعلن ـ عن ـ الثاني ـ انتهاء ـ لم ـ عن ـ تسفر
ـ إصابات ـ المباراة
التكملة :
أملأ الفراغ :
..........المباراة . فهب ............يحيي .......على ......... الشيق .
الأساليب :
استعمل : إلى أين ـ بمن ـ بلى .
.........ستلتقي في الملعب ؟
......... ستذهب بعد انتهاء المباراة ؟
الوحدة 5 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال: الطفل و
التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
كرة القدم
المراحــل الأنشطــــــــة
تمهيد
التسميع :
القراءة :
فهم النص:
الرصيد
المضمون
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
الكرة التي تنتقل من رجل إلى رجل ، بماذا نسميها ؟
كرة
القدم
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل : أين يظهر الفريقان ؟ متى ظهر تفوق الفريق
الزائر ؟
كيف انتهت المباراة ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج
عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
أشرح:
يصلون الكلمة بما يناسبها.
متى بدأت المباراة ؟ كيف ظهر الفريق الزائر ؟ ماذا فعل حارس
المرمى ؟
كيف كانت هجومات الفريقين ؟ كيف انتهت المباراة ؟ و ماذا فعل
الجمهور ؟
Post a Comment