+                 استعمال الخريطة الطبوغرافية .


الوحدة  الثانية :                 استكشاف المناظر الجيولوجية



التحضير للخرجة الجيولوجية

المستوى :               - الأولى ثانوي إعدادي  .
التوقيت  :                - 8 ساعات .
* المكتسبات القبلية :
                                           - الخريطة الجغرافية
                                           - الجهات الأربع
                                           - التضاريس .
* الأهداف :
                                         - تعرف الخريطة الطبوغرافية .
                                        - التدرب على قراءة الخريطة الطبوغرافية وتوجيهها .
                                        - انجاز مناولة لفهم كيفية تمثيل منحنيات المستوى .
                                        - التدرب على انجاز الجانبية الطبوغرافية .
                                        - تكوين فكرة حول تقنيات ووسائل الدراسة الميدانية .
                                        - تعرف العناصر التي تتكون منها المناظر الجيولوجية .
                                        -التدرب على تمثيل المناظر الجيولوجية بواسطة رسوم .
* الوسائل التعليمية :
                                      - الخرائط الطبوغرافية – بوصلات
                                      – نماذج لتمثيل التضاريس على الخريطة
                                     – صور وصور شفافة و شفافات –بعض الوسائل المستعملة في الخرجة   

المراحـــــــــــــــــل
الوضعيات التعليمية التعلمية
التقويـــــــــــــــــــــــم
استعمال الخريطة الطبوغرافية
- تمهيد

- تساؤلات


-1- تعريف الخريطة الطبوغرافية

-2- ما هي العناصر التي تتكون منها الخريطة الطبوغرافية ؟
-3- كيف نستعمل الخريطة الطبوغرا
أ- كيف نحدد موقعا على الخريطة؟
ب- كيف نوجه الخريطة ؟
ج – السلم .
- 4 –كيف نمثل التضاريس على الخريطة الطبوغرافية .


-5- انجاز جانبية طبوغرافية .


استكشاف المناظر الجيولوجية
1-   الأهداف المرتبطة بالدراسة الميدانية .
2-   بعض الوسائل والتقنيات المستعملة في الدراسة الميدانية .


* تعتبر الخريطة الطبوغرافية من بين الوثائق  الأساسية التي  يستعملها الجيولوجي في الدراسة الميدانية .
* توجيه التلاميذ إلى طرح تساؤلاتهم حول الخريطة الطبوغرافية . مثل :
- ما هي العناصر التي تتكون منها الخريطة الطبوغرافية ؟ وكيف يتم استعمالها ؟
* الخريطة الطبوغرافية هي تمثيل تضاريس ومعالم منطقة أو مدينة .. أو غيرها على مستوى مسطح وهي أيضا تمثيل مصغر لهذه المناطق .
* توجيه التلاميذ إلى جرد الرموز المتواجدة في الخريطة  باستعمال المفتاح   كذلك العناصر الأخرى التي تكون الخريطة .مثل : العنوان -  تاريخ الإصدار
-السهمان NG و NM ...
*توجيه التلاميذ إلى معرفة كيفية تحديد معلمة على الخريطة باستعمال الإحداثيات الموجودة في الخريطة .
* توجيه التلاميذ إلى معرفة كيفية توجيه الخريطة بواسطة البوصلة .
* تعريف السلم . + تمرين مدمج .
* انجاز مناولة لفهم كيفية تمثيل التضاريس على الخريطة .
* تعريف : - منحنيات المستوى
             - نقط الارتفاع .
            - فارق الارتفاع .
* مساعدة التلاميذ وتوجيههم على انجاز جانبية طبوغرافية .

*توجيه التلاميذ إلى استخراج الأهداف المرتبطة بالدراسة الميدانية  من الوثيقة 1 ص 72 .


جرد بعض الوسائل والتقنيات  المستعملة في الدراسة الميدانية والغرض من استعمال .من خلال الوثيقة 1 ص 72 .


- تقويم تشخيصي .
التعرف على مكتسبات التلاميذ وتمثلاتهم حول الموضوع  



- تقويم تكويني .
يواكب سيرورة الدرس.
ويسمح هذا النمط من التقويم بتتبع مستوى تحصيل  التلاميذ وكذلك الصعوبات التي تعترضهم
-ويسمح كذلك بتصحيح ثغرات التدريس .












تقويم ختامي
- تمارين ص 76



                                                

Post a Comment

Previous Post Next Post