+ استعمال الخريطة الطبوغرافية .
الوحدة
الثانية
: استكشاف المناظر الجيولوجية

المستوى : - الأولى ثانوي إعدادي .
التوقيت :
- 8 ساعات .
* المكتسبات القبلية :
-
الخريطة الجغرافية
-
الجهات الأربع
- التضاريس
.
* الأهداف :
- تعرف
الخريطة الطبوغرافية .
- التدرب
على قراءة الخريطة الطبوغرافية وتوجيهها .
- انجاز
مناولة لفهم كيفية تمثيل منحنيات المستوى .
-
التدرب على انجاز الجانبية الطبوغرافية .
- تكوين
فكرة حول تقنيات ووسائل الدراسة الميدانية .
- تعرف
العناصر التي تتكون منها المناظر الجيولوجية .
-التدرب
على تمثيل المناظر الجيولوجية بواسطة رسوم .
* الوسائل التعليمية :
- الخرائط
الطبوغرافية – بوصلات
– نماذج
لتمثيل التضاريس على الخريطة
– صور وصور شفافة و شفافات –بعض الوسائل المستعملة في
الخرجة
المراحـــــــــــــــــل
|
الوضعيات التعليمية
التعلمية
|
التقويـــــــــــــــــــــــم
|
![]()
- تمهيد
- تساؤلات
-1- تعريف الخريطة الطبوغرافية
-2- ما هي العناصر التي تتكون منها الخريطة
الطبوغرافية ؟
-3- كيف نستعمل الخريطة الطبوغرا
أ- كيف نحدد موقعا على الخريطة؟
ب- كيف نوجه الخريطة ؟
ج – السلم .
- 4 –كيف نمثل التضاريس على الخريطة الطبوغرافية .
-5- انجاز جانبية طبوغرافية .
![]()
1- الأهداف المرتبطة
بالدراسة الميدانية .
2- بعض الوسائل والتقنيات
المستعملة في الدراسة الميدانية .
|
* تعتبر الخريطة الطبوغرافية من بين الوثائق الأساسية التي يستعملها الجيولوجي في الدراسة الميدانية .
* توجيه التلاميذ إلى طرح تساؤلاتهم حول الخريطة
الطبوغرافية . مثل :
- ما هي العناصر التي تتكون منها الخريطة
الطبوغرافية ؟ وكيف يتم استعمالها ؟
* الخريطة الطبوغرافية هي تمثيل تضاريس ومعالم
منطقة أو مدينة .. أو غيرها على مستوى مسطح وهي أيضا تمثيل مصغر لهذه المناطق .
* توجيه التلاميذ إلى جرد الرموز المتواجدة في
الخريطة باستعمال المفتاح كذلك العناصر الأخرى التي تكون الخريطة .مثل
: العنوان - تاريخ الإصدار
-السهمان NG و
NM ...
*توجيه التلاميذ إلى معرفة كيفية تحديد معلمة على
الخريطة باستعمال الإحداثيات الموجودة في الخريطة .
* توجيه التلاميذ إلى معرفة كيفية توجيه الخريطة
بواسطة البوصلة .
* تعريف السلم . + تمرين مدمج .
* انجاز مناولة لفهم كيفية تمثيل التضاريس على
الخريطة .
* تعريف : - منحنيات المستوى
- نقط الارتفاع .
- فارق الارتفاع .
* مساعدة التلاميذ وتوجيههم على انجاز جانبية
طبوغرافية .
*توجيه التلاميذ إلى استخراج الأهداف المرتبطة
بالدراسة الميدانية من الوثيقة 1 ص 72 .
جرد بعض الوسائل والتقنيات المستعملة في الدراسة الميدانية والغرض من
استعمال .من خلال الوثيقة 1 ص 72 .
|
- تقويم تشخيصي .
التعرف على مكتسبات التلاميذ وتمثلاتهم حول الموضوع
- تقويم تكويني .
يواكب سيرورة الدرس.
ويسمح هذا النمط من التقويم بتتبع مستوى تحصيل التلاميذ وكذلك الصعوبات التي تعترضهم
-ويسمح كذلك بتصحيح ثغرات التدريس .
تقويم ختامي
- تمارين ص 76
|
Post a Comment