تصميم المنحدرات والأدوار:
أالمنحدرات :
هي المسطحات المائلة التي تمكن السيارات من الانتقال من مستوى إلى آخر، وتضمن نزول وصعود السيارات عليها بطريقة سليمة وآمنة بحيث توفر الميول المناسبة لذلك
1-  المنحدر المستقيم:
وعادة مايستخدم للمداخل والمخارج بالموقف لتسهيل عملية الدخول والخروج ووضوح الرؤية .
الشروط الواجب اتباعها عند تصميم المنحدرات المستقيمه :.
اعند استخدام المنحدرات للوصل بين أدوار الموقف فقط يكون ميل المنحدر بها بين(10إلى13% ) .
ب – في حالة استخدام المنحدرات كمواقف للسيارات فإن الميل بها يكون بين (5 و 8 % )

2-  المنحدر الحلزوني:
الشروط الواجب اتباعها عند تصميم المنحدرات الحلزونيه :
  
ألا يزيد ميل المنحدر الحلزوني في اتجاه واحد سواء للصعود أو النزول عن (12%) وكما هو موضح بالشكل رقم (15) .
  
ألا يقل نصفالقطر الداخلي للمنحدر الحلزوني عن (5,18م) وكما هو موضح بالشكل رقم (15( .

 
ألا يقل عرض المنحدر الحلزوني عن (6,10م) عندما تكون حركة المرور بهباتجاه عقارب الساعة.
منحدر حلزوني ذو اتجاهين :
1-  عرض المنحدر الحلزوني في اتجاه عقارب الساعة = 6.10 متر.
2-عرض المنحدر الحلزوني في اتجاه عكس عقارب الساعة = 4.57متر و لا يقل عن 3.96متر لحركة الصعود .
منحدر حلزوني ذو اتجاه واحد :
1-عرض المنحدر في اتجاه عقارب الساعة = 6,10 متر .
2-عرض المنحدر في اتجاه عكس عقارب الساعة = 4,57متر .
ب – تصميم الأدوار :
يفضل أن تكون الطوابق أفقية ، و الارتفاع الصافي لا يقل عن 2,50م وارتفاع الدور الأرضي 3,75م لكي يسمح باستيعاب المركبات المرتفعة ، وأن تكون المساحة التي تشغلها السيارة من 27,5 – 37,2 م2.
الإشارات الداخلية :
لما كانت مواقف السيارات تعتبر امتداداً لنظام الشوارع ، فإن هناك حاجة لوجود لوحات إرشادية وتوجيهية ، ويتعين أن تكون متناسقة مع اللوحات القياسية بالشوارع .
ويجب أن تصمم الإشارات بعد استكمال الموقف . والدراسة التي يوصى بها هي القيادة داخل الموقف بسيارة بعد أن يستكمل ، وتحدد مواقع الإشارات على ضوء مشاهدة الخطوط ، ومواقع السيارات الواقفة ، وعوائق الرؤية مثل الأشعة العاكسة والأعمدة .


Post a Comment

أحدث أقدم