فهرس المحتويات
- مقدمة ومدخل:.............................................................
الفصل الأول:
 نافع ورجال المدرسة المدنية في علوم الرواية وأعلام مشيخته ..............
-   نسبه ونشأته بالمدينة ...............................................
-   أول شيوخه في مرحلة الكتاب......................................
-   الكتاتيب القرآنية بالمدينة في عهد نافع القارئ الناشئ...............
-   بيت نافع بالمدينة...................................................
-   مدرسة القراءات بالمدينة نشأة وتطورا..............................
-   مشيخة الإقراء بالمدينة في بداية النشأة..............................
-   مدرسة أبي بن كعب في القراءة....................................
-   مدرسة زيد بن ثابت الانصاري.....................................
-   رجال المدرسة المدنية في علوم الرواية من أصحاب أبي بن كعب وزيد بن ثابت  
-   حلقات الإقراء ومجالس العلم في المسجد النبوي في عهد الطلب من حياة نافع       
-   الحركة العلمية في المسجد النبوي في عهد ولاية عمر بن عبد العزيز      
-   أصحاب الحلقات العلمية بالمسجد النبوي لهذا العهد.................
الفصل الثاني: نافع في حلقات العلماء وشيوخه في القراءة وعلوم الرواية....
1-  يزيد بن القعقاع أبو جعفر المدني شيخ قراء المدينة في زمنه......
                  - أسانيد نافع في القراءة من طريق أبي جعفر المدني      
2-  شيبة بن نصاح...................................................
3-  عبد الرحمن بن هرمز الأعرج...................................
4-  مسلم بن جندب الهذلي............................................
5-  يزيد بن رومان الأسدي...........................................
6-  صالح بن خوات الأنصاري.......................................
7-  محمد بن شهاب الزهري.........................................
8-  عبد الرحمن بن القاسم بن محمد وطائفة من شيوخ الرواية........
9-  مالك بن أنس إمام دار الهجرة في الفقه............................
الفصل الثالث: تصدره للإقراء ومعالم اختياره في القراءة ومكانته بين أئمة الأمصار         
-   نافع في حلقة التدريس والإقراء.......................................
-   عرض القراءات وأسلوب التلقي والتحمل ي حلقة نافع................
-   دواعي الاختيار والمفاضلة بين الروايات..............................
-   أطوار ومراحل تكون القراءة قبل استقرارها على الوجوه الرسمية التي اختارها الأئمة
-   عناصر الاختيار عند الإمام نافع كما نستقرأ من أخباره...............
وأقوال الأئمة عن قراءته...............................................
-   دستور نافع في القراءة كما حدده ووصف بعض الأئمة لقراءته........
-   نماذج من مخالفته للسبعة وغيرهم في سورة البقرة ....................
-   تمثيل نافع لقراءة أهل بلده مما عرف بالقراءة السنية..................
-   اختلاف الرواة عن نافع وأسبابه.......................................
-   مستويات العرض والرواية عن نافع..................................
الفصل الرابع: شخصيته العلمية ومظاهر إمامته في القراءة وريادته في علومها:    
ـ مقومات التصدر للإقراء وأهم استمدادات علم القراءات ومدى التزام نافع بها ومستوى تعامله معها: 
أولا : علم العربية....................................................
ثانيــا: علم التجويد.................................................
ثالثــا: علم الرسم...................................................
رابعــا: علم الوقف والابتداء.......................................
خامسا: معرفة العد ومواقع رؤوس الآي..............................
سادسا: علم الأسانيد والطرق الموصلة للقرآن.........................
سابعا: علم البدء والختم...............................................
- ثقافته العامة:..............................................................
-   من حديثه الأدبي....................................................
-   من حديثه في مناقب الرجال وأهل البيوتات.........................
-   روايته للسنة ومكانته في الحديث...................................
-   مذهبه في الجهر بالبسملة وموقف فقهاء المدينة من ذلك.............
- زهده ومنزلته عند الخلفاء وامتناعه من صلاة التراويح إماما في المسجد النبوي
بمحضر الخليفة لقاء مكافأة مالية..............................................
-   وفاته.......................................................................
-   خاتمة......................................................................
-   فهرسة المصادر والمراجع..................................................
-   فهرسة المحتويات للعدد الثاني..............................................





Post a Comment

أحدث أقدم