الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الاساسـي                   الفصل الدراسي : الاول                           الــــمـبـحــــث : الفيزيــــــــــــــاء
عنـــــــوان الوحدة : الميكانيكا                  
                                            


الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات

الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )

استراتيجيات التـــدريـــس
الــتــقـــــــــويــــم

أنشطـــة مرافقة

التأمل الذاتي حول الوحدة

الاستراتيجيات

الأدوات
1. يميز الطالب بعض انواع الحركات المحفوظة

 2. يذكر الطالب معادلات الحركة يطبق المعادلات فى حل          
           مسائل منوعة 

 3. يوضح الطالب القانون الاول النيوتن

4 . يوضح الطالب مفةوم القصور الذاتي الحجم بين علاقة 
           مكتلتة
5 . يوضح الطالب القانانون الثاني لنيوتن
6. يستقصي الطالب عمليا علاقة التسارع بالقوة وتميل بيانا      
          علاقة التسارع بالقوة 
7. يحلل الطالب العلاقه البيانيه بين القوة المؤثره في جسم
          والتسارع
8. يوضح الطالب قانون الجذب العام

المــــادة الــمـحــوســبـــــة
جـهـاز الحــــــــــــــاســوب
جـهــــــــــــــــاز الـعـــرض
الكـتـاب الـمــــدرســـــــــي
المختبر المدرســـــــــــــي
استـخدام الميديـــــــــــات
استخدام الدفتــــــــــــــــر
استخدام الرسومـــــــــات
(1 – 1)
(1 – 3)
(1 – 8)
(2)
(3 – 1)
(3 – 7)
(5 – 1)
( 2 ) اختبار قصير
( 2 )

( 1- 2 )

( 1- 7 )

( 2- 2 )

( 2- 2 )

( 3- 3 )

(1)




(2)
إعطاء اسئلــة خارجية وأنشطة تركز عل كل مـايتعلـق بالوحدة وأنشطــــة بيــتــية و أنشطة تركز على الطــلاب الضـعفـــــاء
- أشعربالرضا عن:


- التحديات :


-مقترحات التحسين :

 معلومات عامة عن الطلبة                                                                             إعداد المعلم :--
1)  عدد طلاب الصف :                                                                                              حماد عصام جاسر حماد
2)                                                      
3)

 

نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى

 الــمـبــحــــــث :الفيزيــــــــــــــاء                                                                                  الـصــف : التاسع الاســاســـي             
 عنوان الوحدة :الميكانيكــــــــــــــــــــــا                                                                   الصفحات : 47 صــــفـــــحــــــــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الــنـتــاجــات الـتـعـلـمـيـــة

الـمـفــاهــيــم والمصطلحات

الـــرموز
الـتـعـمـيـمات /القواعــــــــد / النظريـــــــــات

الـمهـارات

الـمـسـائـل
  1.يطبق الطالب العلاقه الخاصه بل شغل في حل المسائل
       2. يوضح الطالب المقصود بالقدره وحساب المقدره بوحدات مختلفة
            3. يوضح الطالب المقصود بالطاقة الميكانيكية
  4  . يذكر طالب العوامل التي تعتمد عليها طاقة الوضع
    5. يذكر الطالب العوامل التي تعتمد عليها الطاقة الحركية
     6 . يطبق الطالب العلاقه الخاصة بالطاقه الحركيه في حل المسائل
          7.يوضح الطالب العلاقه بين الشغل والطاقه
          8.يوضح الطالب المقصود بالطاقة الميكانيكية
        9.يطبق الطالب العلاقه الخاصة بحفض الطاقة الميكانيكيه وحل المسائل
    10. يذكر الطالب أمثلة بين الطاقة الميكانيكية ليسة دائمة محفوضة   يوضح الطالب المقصود بالفعالية
       11. يوضح الطالب المقصود بالفعالية الاليه
       12. . يوضح الطالب المقصود بالفائدة الاليه
       13.يحسب الطالب الفائده الاليه
14.يحسب الطالب الفعاليه الاليه
15.يوضح الطالب فائدة استخدام مستوى المائل
16. يبين الطالب كيف تعمل البكرات باشكالها المختلغة
17.يذكر الطالب امثله وتطبيقات عملية اعتماد على مفاهيم الشغل والطاقة الميكانيكية مثل " البندول                                                                                                                                   

حفظ الطاقة , فعالية اليه
طاقة الوض, الطاقة الحركية  الفائدة الاليه , القدرة
ك
ع
ح
و
ل
م
ش
ق
د
ط
·     طاقة الوضع
·     الطاقة الحركية
·     الطاقة الميكانيكية
·     الشغل
·     الطاقه
·     الفعالية الاليه
·     الفائدة الاليه
· كتابة العناصر برمز المجموعـــــة
· إيجاد اتحاد وتقاطع و طرح بين المجموعـــــات
· معرفة المجموعة الكلية وإيجاد المتممــــــة
· الضرب الديكارتي و الأزواج المرتبـــــة
· تمثيل العلاقــــات على المستوى البيـــــــــــــــــــاني
· التمارين الواردة في الدروس .

· الاسئلة والتمارين في نهاية كل درس

·  الاسئلة الاثرائية

·  الواجبات البيتية




الــــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الاساسي                        الفصل الدراسي : الاول                      الــــمـبـحــــث : الفيزيــــــــــــــــــاء
عنـــــــوان الوحدة :الميكانيكـــــــــــــــــــا                  الـصـفـحــــــــات : 47 صـفـحــة               عدد الحصص :   25  حـــصــــــة
الفترة الزمنية : من :10 / 11 /2008             إلى :   30 / 12/2008
                                          

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات

الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )

استراتيجيات التـــدريـــس
الــتــقـــــــــويــــم

أنشطـــة مرافقة

التأمل الذاتي حول الوحدة

الاستراتيجيات

الأدوات
   1.يطبق الطالب العلاقه الخاصه بل شغل في حل المسائل
       2. يوضح الطالب المقصود بالقدره وحساب المقدره بوحدات مختلفة
           3. يوضح الطالب المقصود بالطاقة الميكانيكية
  4  . يذكر طالب العوامل التي تعتمد عليها طاقة الوضع
    5. يذكر الطالب العوامل التي تعتمد عليها الطاقة الحركية
     6 . يطبق الطالب العلاقه الخاصة بالطاقه الحركيه في حل المسائل
          7.يوضح الطالب العلاقه بين الشغل والطاقه
          8.يوضح الطالب المقصود بالطاقة الميكانيكية
        9.يطبق الطالب العلاقه الخاصة بحفض الطاقة الميكانيكيه وحل المسائل
    10. يذكر الطالب أمثلة بين الطاقة الميكانيكية ليسة دائمة محفوضة   يوضح الطالب المقصود بالفعالية
       11. يوضح الطالب المقصود بالفعالية الاليه
       12. . يوضح الطالب المقصود بالفائدة الاليه
       13.يحسب الطالب الفائده الاليه
14.يحسب الطالب الفعاليه الاليه
15.يوضح الطالب فائدة استخدام مستوى المائل
16. يبين الطالب كيف تعمل البكرات باشكالها المختلغة
17.يذكر الطالب امثله وتطبيقات عملية اعتماد على مفاهيم الشغل والطاقة الميكانيكية مثل " البندول                                                                                                                                   
المــــادة الــمـحــوســبـــــة
جـهـاز الحــــــــــــــاســوب
جـهــــــــــــــــاز الـعـــرض
الكـتـاب الـمــــدرســـــــــي
المختبر المدرســـــــــــــي
استـخدام الميديـــــــــــات
استخدام الدفتــــــــــــــــر
استخدام الرسومـــــــــات
( 1- 8 )

( 3- 7 )

( 1- 5 )

( 3- 1 )

( 3- 7 )


( 3- 7 )
1 – 3

2 – 2

3 - 3  
( 3 )

( 3 )

( 3 )

( 3 )

( 3 )


( 3 )
إعطاء اسئلة خارجية وأنشطة تركـز على كل مـايتعــلـق بالوحدة وأنشطــة بيــتـية و أنشطة تركز على الطـلاب الضعفــــــاء
- أشعربالرضا عن:
- التحديات :

-مقترحات التحسين :

Post a Comment

أحدث أقدم