الحيوانات تعوم
ســـيــر الــــــدرس
      تذكير :
استحضار معارف التلاميذ حول أوساط التنقل والتركيز على الوسط المائي، مع ذكر أمثلة لذلك.

      ملاحظة وتعبير :
يهدف هذا النشاط تعرف أعضاء التنقل في الماء ومقاربة خاصية شكل الجسم انطلاقا من وضعيات مثل:
- استغلال المعارف القبلية للتلميذ.
- الملاحظة المباشرة لسمكة في الماء إن أمكن ذلك، أو سمكة ميتة لتعرف الحراشف والزعانف.
- استغلال رسم النشاط 1 في كراسة التلميذ .
 ينبغي التركيز على:
- الحراشف التي تكسو جسم السمكة.
- الزعانف من حيث عددها وموقعها ( على الصدر، البطن، الذنب )
- الشكل الانسيابي للسمكة في علاقته بسهولة التنقل في الماء.

      إنجاز :
لترسيخ مكتسبات التلاميذ، ينجز النشاط 2 في كراستهم حيث:
-  تلون الزعانف، وتكتب الكلمات المناسبة في مكانها: زعنفتان – زعنفة ذنبية - حراشف.
- تنجز مجموعات التلاميذ التجربة المقترحة، وتدون النتيجة طبقا لما هو مطلوب: تنقل سريع إذا كان شكل قطعة الخشب مغزليا، وتنقل بطيء إذا كان شكل قطعة الخشب متوازي مستطيلات.
- التأكيد على اتجاه الثني وأهمية المفاصل في حدوث مختلف حركات أصابع اليد.
التركيز على أن اليد مكيفة لمسك الأشياء.

      استخلاص :
        للسمكة شكل انسيابي وزعانف تساعدها على العوم، وجسمها مكسو بالحراشف .

      استثمار:
لتقويم تعلمات التلاميذ يستثمر النشاط 3 في كراساتهم، حيث يتم ملء الفراغ بالكلمة المناسبة: الزعانف – الانسيابي – تنقل – العوم.





الوحدة 8       الدرس 1       الأسبوع         2
الحصة  10   الحركة:  حيوانات تعوم (2)

  
              
ســـيــر الــــــدرس

      تذكير :
        يتمحور التذكير حول الوسط المائي وتكيف السمكة للتنقل داخله قبل دعوة التلاميذ لإعطاء أمثلة لحيوانات أخرى قادرة على العوم.

      ملاحظة وتعبير :                                                                       
يروم هذا النشاط تعرف الحيوانات القادرة على العوم المنتمية لمجموعات أخرى: طيور – ضفدعيات - زواحف.
  -  الكشف عن المعارف القبلية للتلاميذ حول العوم واستثمارها.
- استغلال تذكر تلميذ لزيارة قام بها لوسط مائي حيث تعوم حيوانات مختلفة.
- استغلال رسوم النشاط 1 في كراسة التلميذ للتعبير عما يلاحظ.

      إنجاز :
   لتعزيز تعلمات التلاميذ، ينجز النشاط 2 في كراستهم، حيث يتم تلوين الأعضاء المكيفة للعوم لدى ثلاثة حيوانات مع التركيز على اختلاف هذه الأعضاء وقيامها بنفس الدور.
   
      استخلاص :
        للحيوانات القادرة على العوم أطراف مكيفة للتنقل في الماء.

      استثمار:
لتوظيف تعلمات التلاميذ يستثمر النشاط 3 في كراستهم حيث ينبغي وضع علامة x تحت رسم الحيوان المكيف للعوم.

Post a Comment

أحدث أقدم