3
المجال الطفل و البيئة الطبيعية
                              

استثمار / الفلاح و الأرض ، خيوط حريرية
 
                                              
                 


 
العمليات       الأنشطــــــــة
أتدرب التعبير ، الرصيد :

الأساليب :








الصرف :




التحويل :
        ألاحظ و أعبر :
في فصل ................/ في فصل الربيع

الغيوم ...و الشمس محتجبة  / السماء ......و الشمس ........

أكمل بما ينقص :
.........فصلا في السنة ؟
.........يحرث الفلاح الأرض ؟
..........فصل الربيع !
متى ..................؟
ما أحسن ............!

أتمم بما يناسب : قرأ ، أكلت ، سأل
.........كثيرا ، فآلمني بطني .
.........الفلاح الأرض عن الأغنية التي تليق بها .
.........الفلاح اللوحة و قال ما أجملها !

أحول : الفلاح النشيط في الحقل .
............النشيطة في الحقل .
الفلاحات ...........في الحقل .



    
الوحدة 4      الدرس 1 و2 الأسبوع       3
المجال الطفل و البيئة الطبيعية  
                              

               
استثمار / الفلاح و الأرض ، خيوط حريرية
                                              
                 



العمليات       الأنشطــــــــة
أطبق الرصيد :






الأساليب :





التراكيب :





الصرف و التحويل:
        أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
دبت : درجت ـ صعدت ـ مشت
تنسج : تنظم ـ تحول ـ تخيط
انصرفت : أتت ـ ـقبلت ـ ذهبت
أركب ما يلي في جمل :
دب ـ نسج ـ ثرثر ـ انصرف

مرة  أتي بالجواب و مرة بالسؤال :
أين  الطيور ؟  .......................................
........جناحا ......؟ .................................
لما خرجت الخنفساء من غارها . ماذا قالت ؟ ............................
استيقظت الخنفساء في الصباح .

أصل بداية الجملة بنهايتها :
الفلاح .         . على الأغصان
التلميذ .         . في الحقل
العصافير .     . في المدرسة
الثمار .          . من الأشجار

أكمل بما ينقص و أحول :
فاطمة ألفت عواء ....................................
القرويون ........نباح ...............................
الفلاحات .................خوار .....و ثغاء ......
الفلاح يشق الأرض ...............................
القرويات ............................................

Post a Comment

أحدث أقدم