تحضير درس النفاق الإعتقادي

التاريخ : 18 / 6 / 1334 هـ   الحصة : الرابعة     الزمن : 45ق    الصف : السادس   موضوع الدرس : النفاق الأكبر ( الاعتقادي )
التمهيد : كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأشخاص وكانوا يظهرون الإسلام للرسول صلى الله عليه وسلم وللصحابة رضوان الله عليهم ويخفون كفرهم على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى دين الإسلام فهم يؤدون بعض العبادات أمام الناس ولكن قلوبهم ممتلئة بالحقد والكره وكانوا يثيرون الفتن والمشاكل بين الناس وكانوا يفرحون لخسارة المسلمين وفوز المشركين ولكن هذا الأمر لا يظهرونه أمام الناس حتى لا ينكشف أمرهم .. السؤال هو : من هم أولئك الأشخاص ؟؟ (                 )
الأهداف السلوكية نوع الهدف المحتوى    إجراءات التدريس وأنشطته    الوسائل التعليمية        طريقة التدريس    التقويم
أن تتعرف الطالبة على تعريف النفاق من خلال التمهيد .      معرفي      تعريف النفاق : إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر بعد التمهيد أطلب من الطالبات أن يستنتجوا تعريف النفاق من خلال ما ذكرته في التمهيد وبعد ذلك تقوم طالبة وتقرأ التعريف لزميلاتها . الكتاب المدرسي   القائية        عرفي النفاق الإعتقادي ؟
أن تفرق الطالبة بين أنواع النفاق .   معرفي      أنواع النفاق : 1- نفاق أكبر ( اعتقادي )
2- نفاق أصغر    أوضح للطالبات من خلال السبورة أنواع النفاق والفرق بينهما .      السبورة والأقلام     المناقشة     أذكري أنواع النفاق :
أن تستنتج الطالبة حكم النفاق الإعتقادي .   معرفي      حكم المنافق نفاقإعتقادي : كافر كفرا أكبر       أطلب من إحدى الطالبات أن تقوم وتستخرج حكم النفاق الإعتقادي من خلال لوحة الحروف المتقاطعة    لوحة الحروف المتقاطعة       الترغيب والترهيب      صح أم خطأ
المنافق نفاق اعتقادي كافرا كفرا أصغر (  )
أن تعدد الطالبة أنواع النفاق الإعتقادي .    معرفي      أنواع النفاق الاعتقادي : 1- تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم
2- بغض الرسول صلى الله عليه وسلم
3- بغض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
4- الكراهية لانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم والفرخ بانخفاضه
5- الاستهزاء بالله أو برسوله أو القران     أعرض على الطالبات لوحة كتب فيها أنواع النفاق الاعتقادي مع ذكر الأدلة وأقوم بشرحها وبعد ذلك أطلب من كل طالبه أن تقوم وتذكر لي نوع واحد من النفاق الإعتقادي مع ذكر دليله .

             لوحة        عددي أنواع النفاق الاعتقادي ؟
أن تقرأ الطالبة دليل من أدلة النفاق الإعتقادي قراءة صحيحة .       مهاري      قوله تعالى (( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ))        هدايا تحفيزية            أذكري دليلا واحد من أدلة انواع النفاق الاعتقادي  ؟
أن تستشعر الطالبة من خلال الدليل خطر النفاق الإعتقادي على المجتمع الإسلامي .    وجداني        أن المنافقين قوله تعالى : (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ))     أقوم بتوزيع أوراق عمل على الطالبات وأن يكون العمل جماعي والنشاط عبارة عن مجموعة آيات وكل أية تدل على نوع من أنواع النفاق وتكون بشكل صلي     أوراق عمل             

الواجب المنزلي : سؤال ( 1 , 2 )





                                          



Post a Comment

Previous Post Next Post