إستراتيجية
الأعمال Business Strategy
تركز هذه الإستراتيجية
على وحدة العمل الإستراتيجية والتي يطلق عليها أحياناً إستراتيجية القطاع، حيث
تعمل على تحسين المركز التنافسي لمنتجات أو خدمات المؤسسة ويتم وضع إستراتيجية
الأعمال من قبل المدراء المسؤولين في مختلف وحدات النشاط.
1. إستراتيجية القيادة بالكلفة المنخفضة Cost Leadership Strategy ويؤدي اعتماد هذه
الإستراتيجية إلى تحقيق المؤسسة عائدات تفوق متوسط العائدات السائدة في القطاع،
ويمكن اعتماد هذه الإستراتيجية
إذا كان للمؤسسة حصة سوقية مرتفعة ومزايا أخرى،
كتوفر النقد الكافي أو حصول المؤسسة على المواد الأولية بأسعار تنافسية، أو أن
يكون لدى المسؤولين والعاملين الحماس والاندفاع لخفض التكاليف، ويرى ياسين أن هذه
الإستراتيجية تعني الاستثمار الأمثل للموارد والإنتاج بمعايير نموذجية والبيع
بالأسعار الرائدة في السوق وهذا يعني أن المؤسسة تنتج المنتج بأقل كلفة ممكنة
وتبيعة بالسوق بأقل سعر على الإطلاق.
Post a Comment