نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
الــمـبــحــــــث : كيمياء
عنوان الوحدة : الماء في حياتنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفاهيم والمصطلحات | الحقائق والتعميمات | النظريات والقوانين | الافكار | القيم والاتجاهات | الـمهـارات |
الخصائص الفيزيائية للماء ، شذوذ الماء ، الذوبان ، المذيب ، المذاب ،المحلول ، تركيز المحلول ، محلول المشبع ، الذائبية ، الضغط ، المركبات الأيونية ، مركبات الجزئية ، تفاعلات ترسيبية ، تفاعلات المنتجة للغازات ، الماء النقي ، التبلور ، التبخير ، تقطير الماء ، الخاصية الأسموزية ، تلوث الماء . | - انكسار الضوء في الماء. - معادلات تفاعل الماء مع بعض الاكاسيد. - الماء يذيب الكثير من المواد. - تحديد تركيز بعض المواد. - قياس ذائبية نترات البو تاسيوم في الماء. - حساب ذائبية بعض المركبات في الماء. - ذوبان الغازات في الماء. - كتابة بعض المعادلات الايونيه. | - شذوذ الماء . - خاصية التوتر الصطحي للماء. - الخاصية الأسموزية . - السموزية المعاكسة. - تركيز المحلول. - قانون الذائبية. - تفاعلات الترسيبية. - تفاعلات المنتجة للغازات. - التبلور | الاعتماد علي الحياه اليوميه او البيئه من حول الطبيعه واستخدام المختبر في جميع الاتجاهات | عمل الأنشطة الواردة في الكتاب داخل المختبر و الطلب من الطلبة عمل بعض الأختبارات في البيت. تعليم الطلبة عملية ترشيد استهلاك الماء و المحافظة على الثروة المائية في بلدنا الحبيب وكيفية تنقيةالماء من بعض الأملاح و الاستفادة منه. | ان يتعلم الطالب مهارات استخدام ادوات المخبريه والمواد الخطيره داخل المختبر واستخدام الاجهزه الخبريه . ان يتعلم الطالب كتابة المعادلات الرمزية والايونيه. ان يتعلم الترشيد استهلاك الماء داخل المدرسه وخارجها. |
الــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى : التاسع الفصل الدراسي : الاول الــــمـبـحــــث : كيمياء
عنـــــــوان الوحدة : الماء في حياتنا الـصـفـحــــــــات :56 عدد الحصص : 30
الفترة الزمنية : من : 18 /8 / 2008 إلى :25 / 10 /2008
الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات | الـمـــــــواد والتجهيزات (مصــــــــــادر التعلم ) | استراتيجيات التـــدريـــس | الــتــقـــــــــويــــم | أنشطـــة مرافقة | التأمل الذاتي حول الوحدة | |
الاستراتيجيات | الأدوات | |||||
يوضح المقصود با لمصطلحات والمفلهيم الواردة . 2.أن يصنف المواد حسب ذائبيتها . 3.أن يتذكر العوامل التي تؤثر في الذائبية . 4.أن يكتب المعادلات الأيونية تمثل تفكك بعض المركبات . 5.أن يفصل بعض الأملاح المذابة في الماء في المختبر . 6.يعدد طرق تنقية الماء من بعض المواد الذائبة | استخدام الاجهز والادوات المخبريه ومعنى المواد او المركبات الكيميائيه واستخدام اللوحات. دوارق – الانابيب- جهاز التقطير الماء. لهب الينسون. | 1-1 1-3 1-4 1-5 1-7 1-9 2-1 ،2-8 4-9 | 1-2 ، 1-4 2-1 ، 2-2 3-1 ، 4-3 5-3 | 1 ،2 | أداء جميع الأنشطة الواردة في الكتاب المدرس داخل المختبر، مع اداء بعض التجارب الخاصة ان لزم ذلك........... | |
Post a Comment