نــمــــــوذج تــحــلــيـــل مـحـتــــــوى
 الــمـبــحــــــث :     كيمياء                                                                    
 عنوان الوحدة : الماء في حياتنا                                                             
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفاهيم والمصطلحات

الحقائق والتعميمات

النظريات والقوانين

الافكار

القيم والاتجاهات

الـمهـارات


الخصائص الفيزيائية للماء ، شذوذ الماء ، الذوبان ، المذيب ، المذاب ،المحلول ، تركيز المحلول ، محلول المشبع ، الذائبية ، الضغط ، المركبات الأيونية ، مركبات الجزئية ، تفاعلات ترسيبية ، تفاعلات المنتجة للغازات ، الماء النقي ، التبلور ، التبخير ، تقطير الماء ، الخاصية الأسموزية ، تلوث الماء .

- انكسار الضوء في الماء.
- معادلات تفاعل الماء مع بعض الاكاسيد.
- الماء يذيب الكثير من المواد.
- تحديد تركيز بعض المواد.
- قياس ذائبية نترات البو تاسيوم في الماء.
- حساب ذائبية بعض المركبات في الماء.
- ذوبان الغازات في الماء.
- كتابة بعض المعادلات الايونيه.

- شذوذ الماء .
- خاصية التوتر  الصطحي للماء.
- الخاصية الأسموزية .
- السموزية المعاكسة.
- تركيز المحلول.
-  قانون الذائبية.
-  تفاعلات الترسيبية.
-  تفاعلات المنتجة للغازات.
-  التبلور

الاعتماد علي الحياه اليوميه او البيئه من حول الطبيعه
 واستخدام المختبر في جميع الاتجاهات


عمل الأنشطة الواردة في الكتاب داخل المختبر و الطلب من الطلبة عمل بعض الأختبارات في البيت.

تعليم الطلبة عملية ترشيد استهلاك الماء و المحافظة على الثروة المائية في بلدنا الحبيب وكيفية تنقيةالماء من بعض الأملاح و الاستفادة منه.


ان يتعلم الطالب مهارات استخدام ادوات المخبريه والمواد الخطيره داخل المختبر واستخدام الاجهزه الخبريه .
ان يتعلم الطالب كتابة المعادلات الرمزية والايونيه.
ان يتعلم الترشيد استهلاك الماء داخل المدرسه وخارجها.


الــخــــطـــــة الـــفـــصـــلـــيــــــــــــة
الصف / المستوى :    التاسع                                            الفصل الدراسي : الاول           الــــمـبـحــــث : كيمياء
عنـــــــوان الوحدة :  الماء في حياتنا                                   الـصـفـحــــــــات :56                  عدد الحصص : 30
                           الفترة الزمنية : من : 18 /8 / 2008                                إلى :25  /   10  /2008

الــنـــتـــــــاجـــــــــــــات

الـمـــــــواد والتجهيزات  (مصــــــــــادر التعلم )

استراتيجيات التـــدريـــس
الــتــقـــــــــويــــم

أنشطـــة مرافقة

التأمل الذاتي حول الوحدة

الاستراتيجيات

الأدوات
يوضح المقصود با لمصطلحات والمفلهيم الواردة .
2.أن يصنف المواد حسب ذائبيتها .
3.أن يتذكر العوامل التي تؤثر في الذائبية .
4.أن يكتب المعادلات الأيونية تمثل تفكك بعض المركبات .
5.أن يفصل بعض الأملاح المذابة في الماء في المختبر .
6.يعدد طرق تنقية الماء من بعض المواد الذائبة 
استخدام الاجهز والادوات المخبريه ومعنى المواد او المركبات الكيميائيه واستخدام اللوحات.
دوارق – الانابيب-  جهاز التقطير الماء.
لهب الينسون.
1-1
1-3
1-4
1-5
1-7
1-9
2-1 ،2-8
4-9


1-2 ، 1-4
2-1 ، 2-2
3-1 ، 4-3
5-3
1
،2

أداء جميع الأنشطة
الواردة في الكتاب المدرس داخل المختبر،   مع اداء بعض التجارب الخاصة ان لزم ذلك...........

Post a Comment

Previous Post Next Post