تشمل الاستراتيجيات ما
يلي :
01 الاستراتيجية
المؤسسية (Corporate Strategy ) التي تصف توجه المؤسسة الرئيسي بما في ذلك
اتجاه النمو فيها ووصف لخطوط الإنتاج التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار والنمو والتطور ، وتقوم هذه الاستراتيجية على ثلاثة
دعائم هي :
1/1 0 استراتيجية النمو
: Growth Strategy
1/2 0 استراتيجية
الاستقرار : Stability Strategy
1/3 0 استراتيجية تقليص
النشاط : Retrenchment Strategy
02إستراتيجية الأعمال(Business Strategy ) و تشمل وحدات الأعمال
الاستراتيجية أو على مستوى المنتج ، بحيث تؤكد تحسين الموقع التنافسي لمنتجات
المنشأة أو خدماتها
03الاستراتيجية الوظيفية(Functional Strategy ) التي تشمل تحقيق أهداف وحدات المؤسسة بأكبر إنتاجية للموارد (Wheelen& Hunger:2000:8-13) .
استراتيجية النمو:Growth Strategy تشمل مايلي :
01استراتيجية التكامل
العمودي vertical integration
Strategy
تهدف الىتحقيق النمو عن
طريق شراء مؤسسات اخرى في قناة توزيع معينة وذلك بهدف الحصول على رقابة اكثر في
قطاع معين ، وكذلك لزيادة الارباح
من خلال كفاءة اكبر
وتشمل ما يلي :
أ0 التكامل الخلفي Backward Integration
يتم في حال قامت المؤسسة بشراء مؤسسات موردة للموارد والمنتجات التي تتعامل
معها .
ب0 التكامل الامامي Forward Integration
يتم في حال قامت المؤسسة بشراء مؤسسات اخرى اقرب الى المستهلكين او
المستخدمين للمنتجات التي تتعامل بها .
مثل مؤسسات البيع
بالجملة ومؤسسات البيع بالتجزئة .
02 استراتيجية التكامل
الافقي Horizontal Integration
Strategy
تهدف الى تحقيق النمو عن طريق شراء مؤسسات
منافسة في نفس النشاط او السوق ، ويتم اعتماد هذه الاستراتيجية في احى الحالتين :
اذا ارادت المؤسسة
زيادة حجمها ومبيعاتها وارباحها وحصتها من السوق
اذا كانت المؤسسة صغيرة
الحجم وتعمل في قطاع تهيمن علية مؤسسة او بضع مؤسسات منافسة كبيرة الحجم .
استراتيجية التنويع
المترابط Related
Diversification Strategy
تهدف الى تحقيق النو عن طريق شراء مؤسسات
من قطاعات او نشاطات مختلفة ومتنوعة وتكون لديها تكنولوجيا تصنيع ومنتجات وقنوات
توزيع او اسواق مشابهة ليلك التي لدى المؤسسة .
04 استراتيجية التنويع
غير المترابط Unrelated
Diversification Strategy
تهدف الى تحقيق النمو
عن طريق شراء مؤسسات يختلف نشاطها اختلافا كليا عن نشاط المؤسسة ، ويتم اعتماد هذه
الاستراتيجية في احد الحالات التالية ك
اذا كانت المؤسسة تعمل
في قطاعات بطيئة النمو بينما
المؤسسات التي اشترتها تعمل في قطاعات سريعة النمو
مما يؤدي الى زيادة نموها .
اذا كان ادى المؤسسة
فائض نقدي ، وتجد ان الاستثمار في قطاعات اخرى سريعة النمو هو استراتيجية مربحة .
اذا ارادت المؤسسة
تنويع نشاطاتها بهدف توزيع المخاطر .
اذا كان لديها كفاءات ادارية
او موارد مالية او تقنية او مهارات تسويقية يمكن تطبيقها على مؤسسات ضعيفة في قطاع
اخر .
02إستراتيجية
الاستقرار:Stability Strategy
هي الاستراتيجية التي
تقوم المؤسسة من خلالها بالسعي للمحافظة على مجموعة نشاطاتها الحالية وتكون مناسبة
في حالات عديدة :
أ0 اذا كان النمو مكلفا
كثيرا ويؤثر على ربحيتها
ب0 اذا كانت تعمل في
قطاع قليل النمو
ج0 اذا كانت كبيرة
الحجم وتسيطر بقوة على سوقها ، وهذا يجنبها عمليات الرقابة والضغوطات الحكومية .
03إستراتيجية تقليص
النشاطات:Retrenchment Strategy
يتم اعتماد هذه
الاستراتيجية هندما يكون بقاء المؤسسة مهددا وذلك لعدم تمكنها من الصمود في وجه
المنافسة القوية في السوق
جزاكم الله خيرا، موضوع جميل و رائع و مقدم بشكل جميل جدا
ردحذفإرسال تعليق