الحيوانات الزاحفة تزحف
تذكير :
• يشمل التذكير أنماط تنقل الحيوانات على اليابسة مع جرد الأمثلة
المعروفة من قبل التلاميذ ووصف كيفية تنقلها.
ملاحظة وتعبير :
يروم
النشاط تمييز الزحف كنمط للتنقل عند بعض الحيوانات انطلاقا من:
- توظيف المعارف القبلية
للتلاميذ، حول الزحف، ومناقشتها.
- الملاحظة المباشرة
لحيوانات زاحفة إن أمكن ذلك ( سلحفاة ، وزغة ).
- استغلال رسوم النشاط 1
في كراسة التلميذ للتمييز بين الحيوانات الزاحفة والحيوانات الأخرى واستدراج
التلاميذ للتركيز على وضع الجسم بالنسبة لسطح الأرض، والتوصل إلى أن هناك فئتين من
الزواحف: ذات قوائم، وعديمة القوائم.
- اكتشاف أهمية باقي
الأصابع في مسك الأشياء.
إنجاز :
للتمييز
بين الزواحف ذات القوائم ينجز النشاط 2 في كراسة التلميذ، حيث تحاط بخط كل فئة على
حدة. كما تستغل الرسوم الموالية لتبيث كيفية تنقل الوزعة (إتمام الرسوم وتلوينها)
مع التأكيد على ارتكاز الجسم على الأرض وأهمية تموجاته والدور الثانوي للقوائم.
استخلاص :
• تتنقل الحيوانات الزاحفة ذات القوائم بتموجات جسمها ومساعدة
قوائمها .
استثمار:
لتقويم
تعلمات التلاميذ يستثمر النشاط 3 في كراسة التلميذ، حيث يملأ الفراغ بالكلمة
المناسبة: الأرض - الزاحفة – يتموج.
تذكير :
• يقتصر التذكير على تنقل الحيوانات الزاحفة ذات قوائم وربط ذلك
بالحصة الجديدة .
ملاحظة وتعبير :
• يهدف النشاط إلى تعرف
الزحف عند حيوانات لا تتوفر على قوائم وذلك من خلال:
-
توظيف المعرفة القبلية للتلاميذ حول الموضوع .
- استغلال النشاط1 في
كراسة التلميذ لاكتشاف حيوانات زاحفة، وطرح تساؤل حول كيفية تنقلها.
تستغل
ملاحظة تنقل حلزون على صفيحة زجاجية لاكتشاف كيفية تنقله (التنقل ناتج عن تقلص
وتمدد عضلة الرجل المعدية على الصفيحة الزجاجية)
إنجاز :
لتثبيت تعلمات التلاميذ ينجز النشاط 2 في
كراستهم، حيث يتم الربط بين الحيوان والرسم المناسب لآثار زحفه.
استخلاص :
• تتنقل الحيوانات الزاحفة التي لا تتوفر على قوائم بواسطة تقلص
وتمدد العضلات .
استثمار:
لتقويم
تعلمات التلاميذ ينجز النشاط 3 في كراستهم، وذلك بملء الفراغ بالكلمة المناسبة:
تزحف -
الأفعى - تقلص
- آثار -
عضلات .
Post a Comment