الوحدة 5       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال : الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


عامل النظافة
                                              
                 



المراحـل     الأنشطــــــــة
        تمهيد


        ملاحظة :
 الشخصيات :



 الأحداث :


- المكان


- التسميع


- الحوار


         يلاحظ التلاميذ الصورة ويجيبون لتعرف موضوع الدرس :
من ينظف الشارع من الأزبال ؟
              عامل النظافة

ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظ في الصورة ؟
هذه البنت اسمها ليلى .

الأحداث :
ماذا يفعل عامل النظافة ؟ وماذا تفعل ليلى ؟

المكان :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف المكان :
أين يوجد عامل النظافة ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني

الحوار :
يتحاور التلاميذ و المدرس لتثبيت النص مع احترام تسلسل الأحداث .





    
الوحدة 5       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال: الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


عامل النظافة
                                              
                 



المراحـل     الأنشطــــــــة
        تذكير



        التوسع في مواقف النص




        استعمال الرصيد :



        استعمال الأساليب :





         التذكير :
يستمع التلاميذ للمدرس و يجيبون عن الأسئلة المقترحة :
ماذا قشرت ليلى ؟                            و أين رمت القشور ؟
بمن مرت ؟                                   و لماذا سألته ؟

التوسع في مواقف النص :
من أتعبت عامل النظافة ؟                  و بماذا أتعبته ؟
أين سترمي القشور ؟    هل تأكل في الشارع ؟ لماذا .؟ أين ترمي النفايات ؟
هل في حيكم سلات للمهملات ؟
من وضعها في الحي ؟ و أين وضعوها ؟

استعمال الرصيد :
كيف هي شوارع الدوار ؟ من ينظفها ؟
ماذا يرتدي عامل النظافة ؟  لماذا يكنس الشوارع ؟
هل تحب النظافة كثيرا ؟ كيف تحافظ على نظافة القسم ؟

استعمال الأساليب :
إلى أين تسير ليلى ؟ بمن التقت في الشارع ؟
ألا تحب ليلى النظافة ؟
أسأل مستعملا : إلى أين ـ بمن





    
الوحدة 5       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


عامل النظافة
                                              
                 



المراحـل      الأنشطــــــــة
        أتدرب:
الرصيد و التراكيب :



الصرف :





التحويل :      










         أملأ الفراغ بما يلي :
صباحا ـ عند ـ باكرا ـ قبل
بت .....جدتي . قامت جدتي من النوم ......... شروق الشمس . هيأت لنا الفطور ............ و أيقظتنا .........

أصرف : سار في الشارع .مع الضمائر التالية :
أنت ....................................................
أنتم .....................................................
هم.......................................................
هن .....................................................

أحول تبعا للمطلوب :
الفريق الفائز نال الجائزة .
.............نالا................
الطفل المهذب يسير على الرصيف .
..........المهذبون ................على الرصيف .



 





    
الوحدة 5       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


عامل النظافة
                                              
                 



العمليات        الأنشطــــــــة
        أطبق:
- التراكيب و التكملة :


التحويل :




الصرف :








         أكمل بما ينقص :
سافرت الطائرة ليلا .ووصل الفريق ...........
وقف الفريقان .............الملعب ...............الجمهور .

حول تبعا للمطلوب :
والدي قادني لعيادة الطبيب .
والدتي ...............................
والداي ...............................

صرف تبعا للضمائر :
من مبكرا . و قم مبكرا .
أنتما ..........................
أنتم............................
أنتن ..........................






الوحدة 5       الدرس 2       الأسبوع         2
المجال:   الطفل و التغذية والصحة والرياضة
                           
مذكرة رقم    


عامل النظافة

                                                                          



المراحــل   الأنشطــــــــة
        تمهيد



     التسميع :



     القراءة :     


    فهم النص:


الرصيد



المضمون




         يجيب التلاميذ عن السؤال :
من ينظف الأزقة و الشوارع ؟
               عامل النظافة

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون :
ماذا فعلت ليلى بالبرتقالة ؟ ماذا قال لها عامل النظافة ؟ لم شكرته ؟

يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .

يستوعبون الرصيد المروج في النص . عن طريق الشرح و المناقشة
أناقش و أفهم .

أشرح
أقرأ النص و أذكر أضداد ما يلي :
يجمع ـ يخلع ـ أكره ـ متسخ

ماذا كانت تفعل ليلى في الشارع  ؟ و بمن مرت ؟. لماذا توقف الرجل عن العمل ؟
عمادا سألته ليلى ؟ ماذا تحب ليلى ؟ و ماذا يحب عامل النظافة ؟
على أي شيء اتفقا ؟ لماذا ؟
هل سبق لك أن عشت تجربة من هذا النوع ؟



Post a Comment

Previous Post Next Post