الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال : الطفل و التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
عامل النظافة
المراحـل الأنشطــــــــة
• تمهيد
• ملاحظة :
– الشخصيات
:
– الأحداث :
- المكان
- التسميع
- الحوار
يلاحظ التلاميذ الصورة ويجيبون لتعرف موضوع الدرس :
من ينظف الشارع من الأزبال ؟
عامل
النظافة
ملاحظة الشخصيات
:
من تلاحظ في الصورة ؟
هذه البنت اسمها ليلى .
الأحداث :
ماذا يفعل عامل النظافة ؟ وماذا تفعل ليلى ؟
المكان :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف المكان :
أين يوجد عامل النظافة ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني
الحوار :
يتحاور التلاميذ و المدرس لتثبيت النص مع احترام تسلسل الأحداث .
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال: الطفل و التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
عامل النظافة
المراحـل الأنشطــــــــة
• تذكير
• التوسع في مواقف النص
• استعمال الرصيد :
• استعمال الأساليب :
التذكير :
يستمع التلاميذ للمدرس و يجيبون عن الأسئلة المقترحة :
ماذا قشرت ليلى ؟ و أين رمت القشور ؟
بمن مرت ؟ و لماذا
سألته ؟
التوسع في مواقف النص :
من أتعبت عامل النظافة ؟ و بماذا أتعبته ؟
أين سترمي القشور ؟
هل تأكل في الشارع ؟ لماذا .؟ أين ترمي النفايات ؟
هل في حيكم سلات للمهملات ؟
من وضعها في الحي ؟ و أين وضعوها ؟
استعمال الرصيد :
كيف هي شوارع الدوار ؟ من ينظفها ؟
ماذا يرتدي عامل النظافة ؟
لماذا يكنس الشوارع ؟
هل تحب النظافة كثيرا ؟ كيف تحافظ على نظافة القسم ؟
استعمال الأساليب :
إلى أين تسير ليلى ؟ بمن التقت في الشارع ؟
ألا تحب ليلى النظافة ؟
أسأل مستعملا : إلى أين ـ بمن
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال الطفل و التغذية والصحة
والرياضة
مذكرة رقم
عامل النظافة
المراحـل الأنشطــــــــة
• أتدرب:
الرصيد و التراكيب :
الصرف :
التحويل :
أملأ الفراغ بما يلي :
صباحا ـ عند ـ باكرا ـ قبل
بت .....جدتي . قامت جدتي من النوم ......... شروق الشمس . هيأت
لنا الفطور ............ و أيقظتنا .........
أصرف : سار في الشارع .مع الضمائر التالية :
أنت
....................................................
أنتم
.....................................................
هم.......................................................
هن
.....................................................
أحول تبعا للمطلوب :
الفريق الفائز نال الجائزة .
.............نالا................
الطفل المهذب يسير على الرصيف .
..........المهذبون ................على الرصيف .
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال الطفل و التغذية والصحة
والرياضة
مذكرة رقم
عامل النظافة
العمليات الأنشطــــــــة
• أطبق:
- التراكيب
و التكملة :
التحويل :
الصرف :
أكمل بما ينقص :
سافرت الطائرة ليلا .ووصل الفريق ...........
وقف الفريقان .............الملعب ...............الجمهور .
حول تبعا للمطلوب :
والدي قادني لعيادة الطبيب .
والدتي
...............................
والداي
...............................
صرف تبعا للضمائر :
من مبكرا . و قم مبكرا .
أنتما
..........................
أنتم............................
أنتن
..........................
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال: الطفل و
التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
عامل النظافة
المراحــل الأنشطــــــــة
تمهيد
التسميع :
القراءة :
فهم النص:
الرصيد
المضمون
يجيب التلاميذ عن السؤال :
من ينظف الأزقة و الشوارع ؟
عامل
النظافة
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون :
ماذا فعلت ليلى بالبرتقالة ؟ ماذا قال لها عامل النظافة ؟ لم
شكرته ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات
الترقيم .
يستوعبون الرصيد المروج في النص . عن طريق الشرح و المناقشة
أناقش و أفهم .
أشرح
أقرأ النص و أذكر أضداد ما يلي :
يجمع ـ يخلع ـ أكره ـ متسخ
ماذا كانت تفعل ليلى في الشارع
؟ و بمن مرت ؟. لماذا توقف الرجل عن العمل ؟
عمادا سألته ليلى ؟ ماذا تحب ليلى ؟ و ماذا يحب عامل النظافة ؟
على أي شيء اتفقا ؟ لماذا ؟
هل سبق لك أن عشت تجربة من هذا النوع ؟
Post a Comment