صندوق الدنيا
        
                                     
الحوار :
         يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ ماذا نسمي هذا الصندوق ؟
                   صندوق الدنيا

يجيب التلاميذ لتعرف شخصيات النص .
من تلاحظ في الصورة ؟

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف الأحداث.
ماذا يفعل الأطفال؟
أمام من يقفون ؟ لماذا ؟
عندما يدفعون النقود، ماذا يفعل الرجل ؟

يلاحظ المتعلمون المشهد لتعرف المكان.
أين هم الأطفال ؟

يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

يتحاور المدرس مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .







الوحدة 8       الدرس 2       الأسبوع         1
المجال : الطفل وعالم الألعاب والابتكار و الحفلات  

    

         يستمع التلاميذ إلى المدرس، و يجيبون عن أسئلة مثل :
نحو من يعدو الأطفال ؟ و لماذا ؟
أين يضع الرجل الصندوق ؟ متى يسمح للأطفال بالتفرج ؟ ماذا يشاهدون ؟
لماذا سمي صندوق الدنيا ؟

من منكم تفرج على شريط في صندوق الدنيا ؟ هل تعجبكم مشاهدة أشرطته ؟ اذكر الأشرطة التي تروقك . أين تريد أن تتفرج عليها ؟ هل تفضل السينما أو التلفاز ؟ ولماذا ؟ فيم تفيدك هذه الأشرطة ؟
عندما يقبل صاحب صندوق الدنيا، ماذا يفعل الأطفال ؟ بم يتعلقون ؟ كيف يسير الرجل لماذا يتزاحم الأطفال ويتصايحون ؟ كيف يظل الرجل ؟ ماذا يخلع الرجل ؟ وماذا يرفع ؟ وأين يحط الصندوق ؟
عندما يدني الأطفال وجوههم في العيون الزجاجية، هل يرون شيئا ؟ لماذا ؟ ومتى يسمح لهم الرجل بمشاهدة الأشرطة ؟ ما هي الأشرطة التي يتفرجون عليها ؟

أكمل مستعملا: يا  -  ما أجمل  -  ما أروع  -  أيها.
..... التفرج في صندوق الدنيا .... الأطفال !
..... مغامراتك ..... صديقي !







الوحدة 8       الدرس 2       الأسبوع         1
المجال : الطفل وعالم الألعاب والابتكار و الحفلات  

                           

         أكمل بما يلي : مسرورة –  مندهشا –  منتصرين.
-        شاهدت الشريط ....
-        عدت من حديقة الألعاب .....
-        رجعنا من الملعب .......

أتمم بما يناسب:
لا .......... بأعواد الثقاب.
......... رضا، لا ... متأخرا، فقد بدأت المباراة.
......... تتخاصم مع الفريق المنافس، إذا .......

أحول : يا طفل، لا تلعب وسط الشارع.
..... ، لا تلعبا وسط الشارع.
.......، لا تلعبوا وسط الشارع.
....... ، لا تلعبن وسط الشارع.
أكمل بما ينقص:
المدرب قال للاعب: احترم قواعد اللعب.
........ قالا للاعبين: ........................
المدربون ........: احترموا.................





  

    
الوحدة 8       الدرس 2       الأسبوع         1
المجال : الطفل وعالم الألعاب والابتكار و الحفلات  

         أكمل النقص بالكلمات التالية :
فزعا  -  فائزا  -  مبتهجين.
-        عاد فريقنا من المباراة ..........
-        شاركنا في ألعاب بلا حدود، وعدنا ...........
-        سمع الصغير الأسد يزأر، فجرى في الحديقة ..........

أملأ الفراغ بالكلمة المناسبة:
ما أجمل -  زرنا  -  يا  -  يقفز  -  يشدو  -  يثب  -  تغرد.
...... حديقة الحيوانات، شاهدنا النمر ....، والقرد .......، وسمعنا العصافير .....، والبلبل ........
........ حيوانات الحديقة ..... أصدقائي !

أحول :
 الرجل وضع الصندوق، وأدار الشريط.
............ وضعا الصندوقين، و أدارا ..................
............ وضعوا ..............، و ................. الأشرطة.

أكمل بما يناسب:
المتفرج عاد من الملعب مسرورا.
المتفرجان ...........................
............... عادوا ..................

Post a Comment

أحدث أقدم