الحركة:
كيف تنتقل الحيوانات؟
ســـيــر الــــــدرس
تذكير :
• استحضار المتعلمين
لمكتسباتهم حول أنماط التنقل عند الحيوانات (عنصر من موضوع الحركة الذي قدم لهم في
السنة الأولى الابتدائية
) .
ملاحظة وتعبير :
• يهدف هذا النشاط إلى
تثبيت أنماط التنقل عند الحيوانات، انطلاقا من ملاحظة رسوم النشاط 1 في كراسة
التلميذ والتعبير عن ذلك باستعمال الكلمات: يمشي، يجري، يقفز، يزحف، يعوم، يطير.
ربط هذا النشاط بما يلاحظه المتعلم في محيطه، أو بما توفره
وسائل الاتصال الحديثة (أفلام وثائقية، رسوم متحركة، ....)
الإشارة إلى العلاقة بين نمط التنقل ووسط العيش، مع إثارة
الانتباه إلى إمكانية التنقل في أكثر من وسط مثلا البر والماء (ضفدعة، بعض الطيور).
التأكيد على دواعي التنقل مثلا: البحث عن الغذاء، الخوف من
العدو، البحث عن الجنس الآخر، اكتشاف الوسط، ...
إنجاز :
يسعى هذا النشاط إلى تعزيز مكتسبات المتعلمين حول أنماط التنقل
عند الحيوانات، حيث تتم كتابة نمط تنقل كل حيوان تخت رسمه: جري، قفز، زحف، عوم، طيران (النشاط 2 في
الكراسة)
استخلاص :
• تنتقل الحيوانات في
أوساط مختلفة: الأرض، الماء، الهواء.
• أنماط التنقل عند
الحيوانات هي:المشي والجري والقفز والزحف والعوم والطيران .
استثمار:
لتقويم مكتسبات المتعلمين، ينجز النشاط 3 في الكراسة وذلك
بكتابة الحيوان المناسب مقابل نمط تنقله.
إرسال تعليق