ثلاث وجبات
- الحوار
ـ يلاحظ التلاميذ
المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
كم وجبة تأكل في اليوم ؟
.....................ثلاث وجبات .
ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظ في الصورة ؟ مع من يتحدث ؟
الأحداث :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف الأحداث .
عندما يزور الطبيب مدرستكم ، عماذا يتحدث ؟
لاحظ المشهد و عبر :
وجبة الفطور
وجبة الغداء
وجبة العشاء
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف المكان :
أين يوجد الطبيب و التلاميذ ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل
الأحداث .
المجال: الطفل و التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
ثلاث وجبات
التذكير :
يستمع التلاميذ للمدرس ويجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص :
ماذا ينبغي أن نتناول في الفطور ؟ و ماذا نتناول في الغداء ؟
متى شعرت بالجوع ماذا تتناول ؟ و كيف يكون العشاء ؟ ولماذا ؟
من قدم هذه النصائح للتلاميذ ؟
التوسع في مواقف النص :
كم مرة تجتمع أسرتك حول المائدة في اليوم ؟
من يهيئ لكم الطعام ؟
ماذا تتناولون في الفطور ؟ الغداء ؟ العشاء ؟
هل تحب أكل اللمجات ؟ ولماذا ؟
استعمال الرصيد :
مع من تتناول فطورك ؟ ماذا تتناول في الفطور ؟
هل تتناول في الفطور ما نصحك به الطبيب ؟
و لماذا ؟ هل تكتر في الغداء من تناول الخبز وشرائح اللحم ؟
ماذا يكفيك ؟
إذا أردت أن تنام مستريحا . فكيف يكون عشاؤك ؟
إلى أين تتوجه عندما تريد أن تأكل شيئا ؟
استعمال الأساليب :
أتوجه إلى السوق لشراء الخضر
........................................؟
التقيت بصديقي عمر في السوق
........................................؟
ألم تشتري السمك ؟
........................................................؟
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال : الطفل والتغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
ثلاث وجبات
- الصرف والتحويل
التراكيب الوصل :
كسرة خبز
كأس حليب
شربة خضر
أتناول صبحا
شريحة لحم
أتناول ظهرا
عصير البرتقال
أتناول مساءا
لمجة
خضرا وفواكه
شكلاطة و حلواء
التكملة :
أكمل بما ينقص :
...........الطبيب : نظفوا أسنانكم........يوم .......الأكل
التحويل و الصرف :
أحول : الوالدة قالت للصغيرة : نظفي أسنانك قبل أن تنامي .
........قالتا
للصغيرتين : نظفا ........................
الوالدات ......................: نظفن ..................
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال:
الطفل و التغذية والصحة والرياضة
مذكرة رقم
ثلاث وجبات
التراكيب :
أكمل بما يلي : صباحا ،
كل ، صيفا ، طويلا ، شتاء
من القواعد الصحية :
أن نلبس الملابس القطنية و .........
أن ننشر الأغطية و الأفرشة ...........تحت أشعة الشمس .
التحويل :
أن نفتح النوافذ .....يوم .........ليتجدد الهواء .
أحول تبعا للمطلوب :
المدرس قال للتلميذ :أظافرك متسخة ، قلمها لتصير نظيفا .
المدرسان :
صرف ما ياي :
عاد المريض صباحا و مساء
هما
...........................
هن............................
أنت ..........................
زر أقاربك كل جمعة .
أنتما
..........................
أنتن...........................
أنتم
...........................
الوحدة 5 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال: الطفل و
التغذية والصحة والرياضة
ثلاث وجبات
فهم النص
الرصيد
المضمون
ـ يجيب المتعلمون عن
أسئلة مثل :
كم وجبة نتناول في
اليوم ؟
......... ثلاث وجبات.
أقرأ النص بكامله قراءة نموذجية معبرة خالية من التهجي مع الحرص
على تشخيص المعاني و جودة القراءة وأطرح عليهم أسئلة بعد هذه القراءة لتحفيزهم على
المتابعة و الانتباه . مثل: ماذا نتناول
في الفطور ؟في الغذاء ؟ في العشاء؟
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق الشرح و المناقشة .
الرصيد و المضمون :
يقرأون النص ويعينون ما يمثله المشهد من مأكولات.
يجيبون عن الأسئلة :
ماذا نتناول في الفطور ؟ في الغذاء ؟ في العشاء؟ عندما نشعر
بالجوع ماذا نأكل ؟ ولماذا ؟ ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟ لماذا ؟
إرسال تعليق