مبآدئ وقوآنين النمو الإنسآني ..
النمو عباره عن عملية تكآمل في التغيرات البيولوجيه والسيكولوجيه تهدف إلى تحسين قدرة الفرد وتسير وفق اسس ومبآدئ والمعرفه بهذه المبآدئ ضروريه من أجل فهم الأطفال ...
المبدأ الأول : النمو عمليه مستمره تتضمن تغيرات كميه وكيفيه
- النموالعادي عملية دآئمه متصله منذ بدء الحمل حتى تمام النضج وكل مرحله تتوقف على ماقبلها وتؤثر فيما بعدها , ويوجد نمو كآمن ونمو ظآهر, ونمو بطيء وآخر سريع ..
- فمثلآ نجد : أن الأسنان الأولى تظهر خلال العام الاول من حيآة الفرد في حين يبدا تكونها من عمر الجنين وتستمر تأدية عملها ثم تتساقط في مرحلة الطفوله المتأخره ليحل محلها مآيعرف بالأسنآن الدآئمه وهذه التغيرات المستمره تتضمن الكمي والكيفي والعضوي والوظيفي
المبدأ الثاني : تنمو أعضاء الجسم تبعا لترتيب خآص
- يتقدم النمو بسرعه كبيره بالنسبه للأجزآء العليا من الجسم عن الأجزآء السفلى فنجد أن الرأس يكون أكبر أجزآء الجسم نموا إذ يستطيع الطفل أن يتحكم في حركات رأسه قبل أن يتحكم في حركآت ذراعه
- كذلك تنمو الأجزاء المحوريه في الجسم قبل الأطراف المحوريه فيستطيع الطفل تحريك رقبته قبل التحكم في ذراعيه واصابعه ..
المبدأ الثآلث : ترتبط مظاهر النمو ببعضها ارتبآطا وثيقا ..
- النمو مظهر عام معقد والمظاهر الجزئيه الخاصه متدآخله تدآخلا وثيقا ومرتبطه فيما بينها بحيث لآيمكننا فهم مظهر من مظاهر النمو إلا عن طريق دراسته في علاقاته مع المظاهر الأخرى
- فالنمو العقلي مثلا مرتبطا ارتباطا وثيقا بالنمو الجسمي والإنفعالي والأجتمآعي والتأخر في أي من هذه الجوآنب يؤثر سلبيا على غيره من الجوانب
- فتأخر النمو العقلي مثلا يؤخر على النمو اللغوي ويؤخر النمو الأخلاقي وكذلك القدره على أخذ الدور ..
المبدأ الرآبع : يختلف معدل النمو بإختلاف مظاهره واختلاف المراحل العمريه
- مع ان مظاهر النمو مرتبطه ببعضها ارتباط وثيقا الا انها لاتتقدم كلها بنفس الوقت إذ يختلف معدل النمو وسرعته من مجال إلى اخر من مجالات النمو ومن مرحله إلى أخرى
- فمرحلة مآقبل الميلاد هي اسرع مراحل النمو وتبطئ هذه السرعه نسبيا بعد الميلاد إلآ أنها تظل سريعه في مرحلة الرضاعه والطفوله المبكره ثم تبطئ أكثر في السنوات التآليه ثم تستقر نسبيا في الطفوله الوسطى والمتأخره ثم تحدث تغيرات سسريعه في البلوغ والمراهقه ومرحلة النضح وهكذا ..
المبدأ الخآمس : يسير النمو في مرآحل متتابعه متمآيزه
- حيث أنه لايتم بشكل عفوي بل بشكل منتظم متتابع حيث يسير نمو الفرد في مراحل تتميز كل منها بخصائص وسمات واضحه ..
المبدأ السادس : يتقدم النمو من العام إلى الخاص [1]
- فيستجيب الطفل في بآدئ الامر إستجآبآت عامه ثم تتخصص وتتفرع وتصبح أكثر دق[2]..
- فلكي يصل الطفل إلى لعبته يتحرك بكل جسمه في بآدئ الأمر ثم باليدين ثم بيد وآحده ثم بالكف والإصبع وكذلك ينظر إلى الأشياء المحيطه به نظره كليه قبل أن ينتبه إلى أجزآئها ومكوناتها ..
المبدأ السابع : توجد فروق بين الأفراد في معدلات النمو
- ويرد ذلك إلى إختلافات في وراثة الأفراد والإختلافات في بيئآتهم وتظهر هذه الأختلافات واضحه في سنة المي والكلام والتسنن ومراحل اللعب ونمو الانفعالات ..
وأخيرا هناك مبدأ يقول : هناك مهمات على الفرد أن يتعلمها في مراحل معينه دون الأخرى ..
- فإذآ تعلمها في الفتره الأنسب أدن إلى سعادته ورآحته ونجآحه في تعلم المهمات اللاحقه أما الفشلفي تعلمها يقود إلى التعاسه وعدم رضا المجتمع وإلى الصعوبه في تحقيق المهمات اللآحقه ,,
إرسال تعليق