الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية               الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   يا وطني (الحصة 2)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
                        نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الثانية ( التحليل)
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه.   - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
القراءة          - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها.         - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.


الفهم    - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه.    - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم.
- الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله.

المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة3

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   يا وطني (ما....يا..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
                        مختلفة مرتبطة بالمجال.

الحصة الثانية

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق حوار مثل: ما الجملة التي تدل في النص على الإعجاب بجمال المغرب؟       ما أجملك يا وطني!
الملاحظة       -أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إلى تعرف مكوناته بأسئلة مثل: ما الكلمات التي كتبت باللون الأحمر؟ قم بحذف الكلمة الأولى، هل يتغير المعنى؟
         الأسلوب هو:
ما أجملك يا وطني!
الاستعمال      - أعرض صورة جبل و أدفع التلاميذ إلى التعبير عنه مستعملين الأسلوب. ما...يا..
- أعرض صورا أخرى.
- افتعال مواقف تواصلية بين التلاميذ و دعواهم إلى تداول الأسلوب.        ما أضخمك يا جبلُ!
التعبير - أدعو التلاميذ إلى تامل النشاط: " أعبر" و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- إنجاز النشاط.
         ما أبردك يا ثلجُ!
.....................

Post a Comment

أحدث أقدم