الموضوع     :   أشم بأنفي                                                                    
       أهداف الحصة :  التعرف على حاسة الشم – معرفة العضو الخاص بحاسة الشم – تحديد طبيعة أشياء متداولة عن طريق حاسة الشم.
المحتوى العلمي : -الإحساس وظيفة أساسية تمكن الإنسان والحيوان من الارتباط بالعالم الخارجي.   -الحاسة قوة نفسية-عصبية تدرك المحسوسات عن طريق أعضاء الإحساس.    -أعضاء الإحساس تمكن الإنسان والحيوان من استكشاف مظاهر ومكونات العالم الخارجي، وهي الجلد والعين والأنف والأذن واللسان.   -تتم عملية الإحساس عن طريق استقبال الأعضاء الحسية للمنبهات الخارجية (موجات صوتية – درجة حرارة معينة – ملمس – شكل ....) والعمل على إرسالها إلى المراكز العصبية المسؤولة قصد تحليلها ومعالجتها وتحديد طبيعة الإحساس الملائم .
كفاية المجال : المعارف: معرفة أسماء الحواس – معرفة أسماء أعضاء الحواس الخمس.  المهارات:تحديد طبيعة وشكل الأشياء باعتماد اللمس – تحديد لون أو شكل أو أبعاد شيء باعتماد البصر – تحديد طبيعة ومصدر صوت باعتماد السمع – تحديد طبيعة أشياء متداولة عن طريق الشم – تحديد طبيعة أشياء متداولة عن طريق الذوق – تحديد وتوظيف الحواس المناسبة لتعرف شيء ما.  السلوكات: الوعي بأهمية الحواس والعناية بأعضائها – تجنب الوسائل والسلوكات المضرة بالحواس – الحث على رعاية اللمس باعتبارها أحد عوامل إدراك الذات والعالم الخارجي.
الامتدادات : توظيف الحواس في تعرف خاصيات الأجسام وأنواع الأغذية والحركات والتنفس والضوء وحالات المادة.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – لصاق – مقص – أجسام ذات ملمس وأخرى ذات ملمس خشن – ماء بارد – موقد نار – ماء ساخن – دبابيس – عطرو – أزهار – أجسام ذات روائح كريهة – مرآة – مذياع – هاتف نقال – زيتون – ليمون – مربى – ملح – قطع السكر – صور لحيوانات – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
            -التعبير باعتماد على المصطلحات : رائحة زكية – رائحة طيبة – رائحة كريهة.
 - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
           -مناقشة الرسوم لإثارة مسألة تعرف الأشياء عن طريق حاسة الشم وذلك بإحاطة ما يمكن تعرفه بالشم واستنتاج أن الأنف عضو حاص بحاسة الشم وأنه أساسي في تعرف الأشياء.
  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
        -وصل الرسوم بالبطاقة(أتعرف بالشم) واستنتاج أن الأنف عضو حاسة الشم – لحاسة الشم دور في تعرف الأشياء – لا يتم اعتماد حاسة الشم في التعرف إلا بالنسبة للأشياء التي لها روائح.
   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
          -تحديد المسار الصحيح للفأر نحو الجبنة ( ادراك أن بعض الحيوانات تعتمد وأكتر على الرائحة في تعرف الأشياء فتكون حاسة الشم لديها متطورة – روائح الأجسام تصل عبر الهواء فنشمها من بعيد وعليه يجب عدم تلويث الهواء والابتعاد عن المناطق الملوثة لتجنب الأضرار بالأنف) .
ألاحظ وأعبر







أفكر













أتذكر









أبحث

Post a Comment

أحدث أقدم