تربـيـة تشكــــــيلية
الأسبـــــــــوع: الثـــاني
المضمون التشكيلي: الترميد المطلق و الترميد المتدرج
الموضـــــــــــــوع : الحرية
الـــــمـــــــرجـــــع : الأساسي في التربية التشكيلية ( الثالث ابتدائي)
الوســـــــــائـــــــل: قلم الرصاص - ورق عادي
القــــــــــــــــــدرة : التمييز بين الترميد المطلق و الترميد المتدرج.
المراحل | الأنشطة و الممارسات | ملاحظات |
تمهيد | يمهد الدرس بما يكون مناسبا لإثارة اهتمام المتعلمين و يشوقهم للحصة. | |
أنشطة الملاحظة و الاكتشاف | يلاجظ المتعلم طريقة إنجاز الترميد على ثلاث مراحل: 1- مرحلة تسويد ورقة بقلم الرصاص قبل قص شكل منها. 2- مرحلة طبع الشكل. 3- مرحلة الرسم على الشكل المطبوع. | يمكن تشجيع المتعلم على تجريب طريقة الترميد بالمرسام استعدادا للحصة. |
أنشطة التمرن و التجريب | يتمرن المتعلم على ضبط طريقة إنجاز الترميد باستعمال المرسام الفارغ و الشكل الذي تم قصه منه. | يستحسن في البداية أن ينجز المتعلم تمرينه على الورق العادي |
أنشطة التعبير و الإبداع | بعد إدراك المتعلم ان بإمكانه إنجاز و طبع أشكال أخرى، يتم تشجيعه على استعمالها للتعبير عن موضوع الحرية: حرية طيور بيضاء خارج القفص و طيور سوداء مسجونة داخله. | |
أنشطة الإغناء و التوسع | يتعرف المتعلمون على لوحتين، و بمقارنة إحداهما بالأخرى يلاحظ كيف استعمل كل من الفنانين طريقة الترميد في إنجاز لوحته. | الفنان " كوباك" و الفنان " سورا" |
إرسال تعليق