العنوان : ثلاث وجبات                                                                       ر.ج:


                                     ســـــــــــــــــــير الدرس

التراكيب الوصل :
                                  كسرة خبز
                                  كأس حليب
                                  شربة خضر
أتناول صبحا                  شريحة لحم
أتناول ظهرا                    عصير البرتقال
أتناول مساءا                   لمجة
                                  خضرا وفواكه
                                  شكلاطة و حلواء

التكملة :
أكمل بما ينقص :
...........الطبيب : نظفوا أسنانكم........يوم .......الأكل


التحويل و الصرف :

أحول : الوالدة قالت للصغيرة : نظفي أسنانك قبل أن تنامي .
........قالتا للصغيرتين : نظفا ........................
الوالدات ......................: نظفن ..................










المادة : التعبير                                                                                الحصة : 4
العنوان : ثلاث وجبات                                                                       ر.ج:


                                     ســـــــــــــــــــير الدرس
التراكيب :

أكمل بما يلي : صباحا  ، كل  ، صيفا ، طويلا ، شتاء
من القواعد الصحية :
أن نلبس الملابس القطنية و .........
أن ننشر الأغطية و الأفرشة ...........تحت أشعة الشمس .

التحويل :
أن نفتح النوافذ .....يوم .........ليتجدد الهواء .


أحول تبعا للمطلوب :

المدرس قال للتلميذ :أظافرك متسخة ، قلمها لتصير نظيفا .

المدرسان :

صرف ما ياي :
عاد المريض صباحا و مساء
هما ...........................
هن............................
أنت ..........................

زر أقاربك كل جمعة .
أنتما ..........................
أنتن...........................
أنتم ...........................




المادة : التعبير                                                                                الحصة : 1
العنوان : ثلاث وجبات                                                                       ر.ج:


                                     ســـــــــــــــــــير الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة :
كم وجبة تأكل في اليوم ؟
.....................ثلاث وجبات .

ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظ في الصورة ؟
مع من يتحدث ؟

الأحداث :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف الأحداث .
عندما يزور الطبيب مدرستكم ، عماذا يتحدث ؟
لاحظ المشهد و عبر :
وجبة الفطور
وجبة الغداء
وجبة العشاء

المكان :
يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف المكان :
أين يوجد الطبيب و التلاميذ ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الاحداث .






لمادة : التعبير                                                                                الحصة : 2
العنوان : ثلاث وجبات                                                                       ر.ج:


                                     ســـــــــــــــــــير الدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ للمدرس ويجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص :
ماذا ينبغي أن نتناول في الفطور ؟ و ماذا نتناول في الغداء ؟
متى شعرت بالجوع ماذا تتناول ؟ و كيف يكون العشاء ؟ ولماذا ؟
من قدم هذه النصائح للتلاميذ ؟

التوسع في مواقف النص :
كم مرة تجتمع أسرتك حول المائدة في اليوم ؟
من يهيئ لكم الطعام ؟
ماذا تتناولون في الفطور ؟ الغداء ؟ العشاء ؟
هل تحب أكل اللمجات ؟ ولماذا ؟

استعمال الرصيد :
مع من تتناول فطورك ؟ ماذا تتناول في الفطور ؟
هل تتناول في الفطور ما نصحك به الطبيب ؟
و لماذا ؟ هل تكتر في الغداء من تناول الخبز وشرائح اللحم ؟ ماذا يكفيك ؟
إذا أردت أن تنام مستريحا . فكيف يكون عشاؤك ؟
إلى أين تتوجه عندما تريد أن تأكل شيئا ؟

استعمال الاساليب :
أتوجه إلى السوق لشراء الخضر ........................................؟
إلتقيت بصديقي عمر في السوق  ........................................؟
ألم تشتري السمك ؟ ........................................................؟

Post a Comment

أحدث أقدم