سنشتري مكتبا و خزانة                                                                  ر..ج :
                                                       سيـــــــــــر الدرس

التمهيد :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
أين ترتب كتبك ؟ و علام تكتب ؟
.............خزانة و مكتب

ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص :
من تلاحظ في الصورة ؟
مع من تحدث حسام ؟
من تحدثهما ؟
من فكر في النجار ؟

الأحداث :

ماذا يفعل حسام و سلمى ؟
ماذا قال كل واحد للاخر ؟
ماذا فعلت الأم ؟ و ماذا قالت ؟
ماذا قال الأب ؟

المكان :
أين هي أسرة سلمى ؟
أين سيذهب الأب وولداه ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .

الحوار :

يتحاور المدرس  و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .


المادة : التعبير                                                                                       الحصة : 2
العنوان : سنشتري مكتبا و خزانة                                                              ر . ج :

                                    سيــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
 التذكير :
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث :
أين حسام و سلمى ؟
عم يتحدثان \؟
ماذا قالت لهما الأم ؟
فيم يفكر الأب ؟
ماذا قال له ولداه ؟

التوسع في مواقف النص :

يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل :

أين تراجع دروسك ؟ أين ترتب كتبك ؟ هل لك مكتب و خزانة بالبيت ؟ \
من اشترى لك المكتب و الخزانة ؟ هل يعجبك صنع النجار ؟
ماذا صنع لكم ؟

استعمال الرصيد :
لم كان حسام و سلمى يتجادلان و يتناقشان ؟
هل تتجادل مع إخوتك ؟ و مع أصدقائك ؟ و هل تتناقشون ؟ لم ؟ كم طبقة في خزانتك ؟ و كم درجا في مكتبك ؟ هل تفكر في شراء شيء عند النجار ؟ ماهو ؟ متى ستقصد النجار ؟ كم ستدفع له من النقود ؟

استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
......سلمى .....كرسيا في خزانتك ؟
.....طبقة في خزانتك ......ضياء ؟
......كنزة ....درجا في مكتبك ؟





المادة : التعبير                                                                                                  الحصة :3
العنوان:  : سنشتري مكتبا و خزانة                                                              ر . ج :
                           
سيـــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

الهدف :/ أتدرب
الـتأطير و الرصيد :

أأطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
تجادل : تناقش ، تحدث ، تخاصم
جلس : جثم ، أقام ، قعد
قصد : ذهب ، توجه ، خرج
دفع : أعطى ، مد ، أخذ


الترتيب ـ الرصيد :
أرتب و أقرأ :
في ـ ركن ـ تتنقل ـ الحجرة ـ من ـ ركن ـ سلمى ــ إلى

استعمال الأساليب :
أقرأ و أستعمل :
أكمل السؤال بما ينقص :
.....كرسيا في الغرفة ؟
....درجا في مكتبك يا ....؟
.....خزانة اشترى أبوك ......؟
.....حليمة ....غرفة في منزلك ؟
.....حسام ....سريرا في غرفتك ؟

.....سعد ..... كرسيا اشتريت ؟






المادة : التعبير                                                                                       الحصة : 4
العنوان : : سنشتري مكتبا و خزانة                                                              ر . ج :

سيـــــر الدرس
أطبق
التراكيب و الصرف :
...........الساعة النائم . فانتبه .
نقلت سلمى الخزانة إلى الركن الاخر ....
فكر الأب في النجار .......



التكملة :
أكمل بما يناسب :
يدق .....المسامير .....
......النجار .....بالكماشة .
النجارة ....تقطع ...الكبيرة

الترتيب :

أترب وأكتب :
سلمى ، جلس ـ في ، يناقشان ـ و ـ حسام ، غرفتهما ـ و ، يتجادلان
النجارة ـ توجه ـ ولداه ـ إلى ـ و ـ الأب ـ دكان ،

الأساليب :
أقرأ و أستعمل : نادي صديقك و اسأله عن :
عدد المنازل في الدوار
عدد غرف البيت
عدد الدكاكين

Post a Comment

Previous Post Next Post