استعمال علامات الترقيم:( ., ;  : ) العاملون في الخزانة1

 تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الأسئلة : ؟
- من أين نستعير الكتب؟
- من هم الأشخاص العاملون في خزانة الكتب؟

 2  ملاحظة المشاهد :
- أحفز المتعلمين إلى مشاهدة المشاهد على كتبهم, والتعبير عما تمثله, بأسئلة مثل:
 - ماذا يمثل المشهد الاول؟
- ماذا يمثل المشهد الثاني؟  - ماذا تلاحظ في المشهد الثالث؟ والرابع؟
3 قراءة :
أقرأ النص "العاملون في الخزانة " المدرج في كتابهم المدرسي, وأحمل المتعلمين على قراءته.

4 شرح المفردات :
 يتخلل شرح القراءة الفردية شرح للكلمات من قبل المتعلمين وأقدم لهم المساعدة متى احتاجوها .
- يقتني: يشتري        - ينسخ: ينقل  - يكتب.
5 الفهم:
يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل: - ما مهمة محافظ الخزانة؟
- ما مهمة أمين الخزانة؟            - ماذا يفعل المجلد في الخزانة؟              - بم يقوم الناسخ في الخزانة؟

نشاط2: إنجاز كتابي :
أقرأ السؤال التالي , واحمل بعض المتعلمين على  قراءته, ثم أحفز الجميع على إنجاز المطلوب:
-          ضع داخل كل مربع ما يناسب من علامات الترقيم التالية: ( .  ;    ,   :   !    ) .

نشاط3: تصحيح ودعم:
·        تصحيح جماعي:
-         أدعو التلاميذ إلى إغلاق دفاترهم استعدادا للتناوب على السبورة لوضع علامات الترقيم المناسبة في المكان المناسب , وأناقش أخطاءهم قصد تجاوز التعثرات .
·        تصحيح فردي:
- أحفز المتعلمين على تصحيح أخطائهم المحتملة , وأتتبع العملية لدعم التعثرات.


Post a Comment

أحدث أقدم