المادة : النشاط العلمي
الموضوع : أميز نوع الأجسام
أهداف الحصة : معرفة بعض المواد الأساسية المكونة للأشياء –
ترتيب وتصنيف الأشياء حسب خاصية النوع.
المحتوى العلمي : -ليس القصد في هذا المحور الإلمام بالخاصيات الفزيائية أو الكيميائية
للمادة ، بل مقاربة مبسطة للنهج العلمي عن طريق تحسيس المتعلم بأهمية عزل
المتغيرات(الشكل واللون والنوع) في تعرف جسم معين. -ومن ناحية أخرى يعتبر هذا الموضوع مدخلا
لبناء مفهوم المادة في المستويات اللاحقة.
-إن اللون لا يشكل خاصية فزيائية للجسم ولا المادة التي تدخل في تكوينه ،
بل إن اللون لا يعدو أن يكون مجرد تمظهر للتفاعل بين المادة والضوء. -وتبرز أهمية دراسة الشكل للتمييز بين
الأجسام الصلبة والأجسام المائعة ، إذ أن الأجسام الصلبة تأخذ أشكالا خاصة بها،
على العكس الأجسام المائعة. -وتعكس
خاصية النوع أهميتها في اعتبارها اللبنة الأولى في بناء مفهوم المادة لدى
المتعلم.
كفاية المجال : المعارف : -معرفة بعض الألوان وبعض الأشكال (منتظمة وغير منتظمة) وبعض
المواد الأساسية المكونة للأشياء.
المهارات : تحديد طبيعة الأشياء انطلاقا من بعض
خاصياتها (لون – شكل – نوع) – تصنيف وترتيب أشياء باعتماد بعض الخاصيات – تعرف
شيء انطلاقا من خاصية أجزائه. السلوكات
: تذوق عناصر المحيط وتناسقه – التعبير الفني (تلوين – رسم) عن الأجسام – تنظيم
الملاحظة.
الامتدادات : تحديد نوع الحركة اعتمادا على وضع الجسم(خاصية الشكل – شكل آثار الأقدام)
– الضوء(شكل الظل) – تغيرات الطبيعة خلال الفصول(خاصية اللون) – خاصيات الأجسام
في المواد الأخرى(التشكيل في التربية التشكيلية وتنظيم الفضاء والأنشطة الهندسية
في الرياضيات).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أجسام ذات
ألوان مختلفة – أجسام ذات أشكال هندسية(مسطرة خشبية أو حديدية – كأس من زجاج...)
– أجسام مصنوعة من مادتين أو أكثر(منجرة – محفظة – كوس...).
|
ملاحظات
|
الأنشطة
والممارسات
|
المراحل
|
|
-تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من
خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير
فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و
الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
-كما
ميز المتعلم الأشياء اعتمادا على اللون والشكل، يضيف من خلال هذا النشاط بعدا
آخر لتدقيق وتعرف الأشياء وهو نوعها.
![]()
- تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين
المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم
اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها
في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
- تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن
الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها
باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف
الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو
التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-اكتشاف المواد المكونة للأجسام وذلك لترسيخ خاصية
النوع.
![]()
- تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم
الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا
لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته)
، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة
تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
-تحديد
بعض المواد المكونة للأجسام وذلك لترسيخ خاصية النوع.
![]()
-توسيع
مجال اهتمام المتعلم فيما يخص تمييز الأجسام اعتمادا على المواد المكونة لها.
![]() |
ألاحظ
وأعبر
أفكر
أتذكر
أبحث
|
إرسال تعليق