: للا نمولة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس :
كيف هي المرأة التي في الصورة ؟
هذه العجوز الخفيفة . نشيطة كالنملة . هل تعرف بماذا يسميها الناس ؟
للا نمولة .
ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظ في الصورة؟
المكان :
يتعرف التلاميذ على المكان في الصورة :
أين هي للا نمولة ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس ز يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .
الحوار :
يتحاور التلاميذ مع المدرس لتثبيت النص مع احترام و الحرص على تسلسل الأحداث .
يطرح المدرس مجموعة أسئلة حول النص ومفاهيمه و يقدم بعض الشروحات للكلمات الصعبة .
المادة : التعبير الحصة : 2
العنوان : للا نمولة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التذكير :
\يستمع التلاميذ للمدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار أحداث النص مثل : \
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تدور من دار إلى دار ؟ هل يفوتها حفل ؟
لمن تحكي للا نمولة الحكايات .؟ عماذا سألوها ؟
التوسع في مواقف النص :
هل تعرف امرأة عجوز ؟ كيف هي هذه المرأة ؟ هل تربطك بها قرابة ؟ \
هل هي لطيفة معك ؟ كيف ذلك ؟
استعمال الرصيد :
من تطوف من دار إلى دار ؟ من تزين ؟ و من تبرز ؟
من يقصدنها إلى منزلها ؟ و لماذا ؟
ماذا تنسج للا نمولة ؟ و ماذا تغزل ؟
ما الفرق بين العقيقة والعرس ؟
كيف تدب للا نمولة ؟
من يؤنس وحدتها ؟
وكيف تقضي أيامها ؟
استعمال الأساليب :
سأل الأطفال للا نمولة كيف تقضي أيامها ؟
بماذا أجابت ؟
لماذا تطوف للا نمولة من دار إلى دار ؟
هل يؤنسها أحد ؟ لا أحد يؤنسها .
أعبر مستعملا : لا ـ بماذا ـ لماذا
المادة : التعبير الحصة : 3
العنوان : للا نمولة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أتدرب التراكيب الوصل :
أصل و أقرأ :
. تغزل الصوف . . خفيفة نشيطة .
أم خدوج . . تعلم الجارات . . لأولاد الجيران .
. تحكي الحكايات . . الخياطة و الطرز .
. تدب كالنملة . . و تنسج الزرابي .
الأساليب :
ألاحظ و أكمل :
لا أحد في الحي يطوف من دار إلى دار .
.........سيدة في الحي ......................
.........طفل في ساحة البرج ..............
أتمم بما يناسب :
أولاد الجيران .........للا نمولة .
هم يؤنسون ............وهي .............لهم ............
الصرف و التحويل :
أحول إلى الأمر : قضى الأسبوع نشيطا .
أحول الجملة تبعا للمطلوب :
الرجل قضى الأسبوع نشيطا .
...........قضت ............................
...........قضوا ............................
...........قضين ...........................
المادة : التعبير الحصة : 4
العنوان : للا نمولة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أطبق التراكيب :
أصل بالمناسب :
. تغزل الصوف . . بالة الخياطة .
للا نمولة . . تنسج الزرابي . . بالمغزل .
. تخيط الملابس . . بخيوط حريرية .
. تطرز . . بالمنسج .
أتمم :
العجوز لا تفوتها حفلة ................ و لا حفلة عرس .
أم خدوج تعلم ...........في ............الخياطة و ...................
للا نمولة يحبها ............... و .......................................
أركب جملا مثل : الصياد يقض يومه في البحر .
الجدة ـ النملة ـ الأولاد ـ الأسبوع .
الصرف و التحويل :
أضع أبو حامد مكان أم خدوج وأحول .
أم خدوج امرأة عجوز تحكي الحكايات لبنات الجارات . وتقصد منزلها الكبيرات والصغيرات .
المادة : التعبير الحصة : 9
العنوان : استثمار / رسوم الأطفال , للا نمولة ر.ج:
سيـــــــــــــر الــــــــــــــــــدرس
استعمل : لا ، بلى ، في المكان المناسب :
ألا تحب الاحتفال مع الأصدقاء ؟ .............. أحب ذلك كثيرا .
هل غاب حاتم عن المشاركة ؟ ................ لم يغب عن المشاركة .
اكتب السؤال أمام الجواب :
التلميذ رسم بالفرشاة و الألوان . .................................؟
الصيادون خرجوا لصيد السمك . ..................................؟
احتفل التلاميذ باليوم الوطني لتعون المدرسي ..................................؟
الأساليب :
أسأل مستعملا :
إلى أين ـ بمن ـ لماذا ـ بماذا .
الأساليب :
ألاحظ و أكمل :
لا أحد في الحي يطوف من دار إلى دار .
.........سيدة في الحي ......................
.........طفل في ساحة البرج ..............
إرسال تعليق