: للا نمولة                                                                            ر.ج :

                                         سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس

التمهيد :

يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس :
كيف هي المرأة التي في الصورة ؟
هذه العجوز الخفيفة . نشيطة كالنملة . هل تعرف بماذا يسميها الناس ؟
                                  للا نمولة .

ملاحظة الشخصيات :

من تلاحظ في الصورة؟

المكان :

يتعرف التلاميذ على المكان في الصورة :
أين هي للا نمولة ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس ز يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

الحوار :

يتحاور التلاميذ مع المدرس لتثبيت النص مع احترام و الحرص على تسلسل الأحداث .
يطرح المدرس مجموعة أسئلة حول النص ومفاهيمه و يقدم بعض  الشروحات للكلمات الصعبة .








المادة : التعبير                                                                                الحصة : 2
العنوان : للا نمولة                                                                            ر.ج :

                                         سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس

التذكير :
\يستمع التلاميذ للمدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار أحداث النص مثل : \
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تدور من دار إلى دار ؟ هل يفوتها حفل ؟
لمن تحكي للا نمولة الحكايات .؟ عماذا سألوها ؟

التوسع في مواقف النص :
هل تعرف امرأة عجوز ؟ كيف هي هذه المرأة ؟ هل تربطك بها قرابة ؟ \
هل هي لطيفة معك ؟ كيف ذلك ؟

استعمال الرصيد :

من تطوف من دار إلى دار ؟ من تزين ؟ و من تبرز ؟
من يقصدنها إلى منزلها ؟ و لماذا ؟
ماذا تنسج للا نمولة  ؟ و ماذا تغزل ؟
ما الفرق بين العقيقة والعرس ؟
كيف تدب للا نمولة ؟
من يؤنس وحدتها ؟
وكيف تقضي أيامها ؟

استعمال الأساليب :

سأل الأطفال للا نمولة كيف تقضي أيامها ؟
بماذا أجابت ؟
لماذا تطوف للا نمولة من دار إلى دار ؟
هل يؤنسها أحد ؟ لا أحد يؤنسها .
أعبر مستعملا : لا ـ بماذا ـ لماذا




المادة : التعبير                                                                                الحصة : 3
العنوان : للا نمولة                                                                            ر.ج :

                                         سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس


أتدرب التراكيب الوصل :
أصل و أقرأ :


                  . تغزل الصوف  .       .  خفيفة نشيطة .
أم خدوج  .    . تعلم الجارات   .       . لأولاد الجيران .
                 . تحكي الحكايات .       . الخياطة و الطرز .
                 . تدب كالنملة     .       . و تنسج الزرابي .

الأساليب :
ألاحظ و أكمل :
لا أحد في الحي يطوف من دار إلى دار .
.........سيدة في الحي ......................
.........طفل في ساحة البرج ..............

أتمم بما يناسب :

أولاد الجيران .........للا نمولة .
هم يؤنسون ............وهي .............لهم ............

الصرف و التحويل :
أحول إلى الأمر :  قضى الأسبوع نشيطا .

أحول الجملة تبعا للمطلوب :
الرجل قضى الأسبوع نشيطا .
...........قضت ............................
...........قضوا ............................
...........قضين ...........................


المادة : التعبير                                                                                الحصة : 4
العنوان : للا نمولة                                                                            ر.ج :

                                         سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس

أطبق التراكيب :
أصل بالمناسب :
                       . تغزل الصوف .            .   بالة الخياطة .
للا نمولة .          . تنسج الزرابي  .           . بالمغزل         .
                       . تخيط الملابس .           . بخيوط حريرية .
                       . تطرز           .           . بالمنسج       .

أتمم :

العجوز لا تفوتها حفلة ................ و لا حفلة عرس .
أم خدوج تعلم ...........في ............الخياطة و ...................
للا نمولة يحبها ............... و .......................................

أركب جملا مثل : الصياد يقض يومه في البحر .
الجدة ـ النملة ـ الأولاد ـ الأسبوع .


الصرف و التحويل :


أضع أبو حامد مكان أم خدوج وأحول .
أم خدوج امرأة عجوز تحكي الحكايات لبنات الجارات . وتقصد منزلها الكبيرات والصغيرات .










المادة :  التعبير                                                                                 الحصة : 9
العنوان : استثمار / رسوم الأطفال , للا نمولة                                        ر.ج:

                                    سيـــــــــــــر الــــــــــــــــــدرس


استعمل : لا ، بلى ، في المكان المناسب :
ألا تحب الاحتفال مع الأصدقاء ؟ .............. أحب ذلك كثيرا .
هل غاب حاتم عن المشاركة ؟  ................ لم يغب عن المشاركة .
اكتب السؤال أمام الجواب :
التلميذ رسم بالفرشاة و الألوان .                  .................................؟
الصيادون خرجوا لصيد السمك .                ..................................؟
احتفل التلاميذ باليوم الوطني لتعون المدرسي ..................................؟


الأساليب :
أسأل مستعملا :
إلى أين ـ بمن ـ لماذا ـ بماذا .



الأساليب :
ألاحظ و أكمل :
لا أحد في الحي يطوف من دار إلى دار .
.........سيدة في الحي ......................
.........طفل في ساحة البرج ..............

Post a Comment

أحدث أقدم