/ جراء غريبة ، أطباق شهية ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــدرس
أتدرب الوصل و الرصيد :
أقرأ و أصل :
شجرة تين
سدرة قمح
كرمة تفاح
حقل فواكه
بستان نبق
خضر
الأساليب :
أعبر مستعملا : كم ، متى ، ما أكرم ، يا
قال الأطفال : .....أمي ........! ........يطرق باب منزلنا ؟ و .......قطعة حلوى سيعطينا ؟
أكمل بما ينقص :
اختلطت الروائح ..........السردين على .......وسمك موسى و المرنة .......المقلاة .
و التن في .........ما ...........أسماك البحر !
الصرف و التحويل :
أحول :
الطفل يمد الدراهم للبقال فيعدها .
الطفلة ..............للبقال ............
البنات ..............للبقالين ..........
أطبق :
أقرأ و أصل كل أم بأبنائها
لبؤة جراء
بقرة جديان
عنزة أمهار
فرس عجول
ذئبه أشبال
الأساليب :
أكمل بما يلي : ما أجمل ، ما أقبح .
.........الجراء !و ...............الذئاب !
.........البوم !و .................البلابل !
..........الغزلان !و ...........الضباع !
التراكيب :
أتمم بما ينقص :
التلميذ .......المدرسة .
البستاني في ...........
الأسد .........العرين .
الفأر في ..............
الصرف و التحويل :
أحول : النحلة حطت على الزهرة و مصت رحيقها .
النحلتان ......................................
هو رق لحال الجائع . فأطعمه .
هما ...........................................
هن............................................
Post a Comment