/ جراء غريبة ، أطباق شهية                                    ر.ج :

                                 سيــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــدرس

أتدرب الوصل و الرصيد :
أقرأ و أصل :
شجرة             تين
سدرة             قمح
كرمة            تفاح
حقل              فواكه
بستان            نبق
                  خضر

الأساليب :
أعبر مستعملا : كم ، متى ، ما أكرم ، يا
قال الأطفال : .....أمي ........! ........يطرق باب منزلنا ؟ و .......قطعة  حلوى سيعطينا ؟
أكمل بما ينقص :
اختلطت الروائح ..........السردين على .......وسمك موسى و المرنة .......المقلاة .
و التن في .........ما ...........أسماك البحر !
الصرف و التحويل :
أحول :
الطفل يمد الدراهم للبقال فيعدها .
الطفلة ..............للبقال ............
البنات ..............للبقالين ..........

أطبق :
أقرأ و أصل كل أم بأبنائها
لبؤة                    جراء
بقرة                   جديان
عنزة                 أمهار
فرس                 عجول
ذئبه                  أشبال




الأساليب :
أكمل بما يلي : ما أجمل ، ما أقبح  .
.........الجراء !و ...............الذئاب !
.........البوم !و .................البلابل !
..........الغزلان !و ...........الضباع !

التراكيب :
أتمم بما ينقص :
التلميذ .......المدرسة .
البستاني في ...........
الأسد .........العرين .
الفأر في ..............

الصرف و التحويل :
أحول : النحلة حطت على الزهرة و مصت رحيقها .
النحلتان ......................................
هو رق لحال الجائع . فأطعمه .
هما ...........................................
هن............................................

Post a Comment

Previous Post Next Post