الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   يا وطني (الحصة الثاثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
                        نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الثالثة ( التذوق)

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أراجع مع التلاميذ ما تم تداوله في الحصة السابقة والمتعلقة بأنشطة التحليل.      - النص.
- أجوبة التلاميذ عن أنشطة الفهم  (في الحصة السابقة)
القراءة          - قراءة النص قراءة النص قراءة شعرية ثم يتبعه في ذلك التلاميذ مع حرصه على رصد القراءات المتعثرة و تقويمها.    - النص الشعري.
- قراءة الأستاذة.
- قراءة التلاميذ.
الفهم    - يعالج هذا المقطع الجانب التذوقي سواء أفي الجانب الأسلوبي أم في الجانب الإيقاعي.
* يتم التركيز في هذا النص على مد الصوت على حرف المد الألف.        - الوقوق على بعض الصور، و تعرف مكوناتها حسب مستوى التلميذ.
- حرف المد الألف.


المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   يا وطني (ما....يا..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
                        مختلفة مرتبطة بالمجال.

الحصة الثالثة
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أساعد المتعلمين على استحضار الأساليب المستهدفة، و ذلذ بأسئلة من مثل:
* سأل سمير أمه عن سبب اقتناء الناس لشارات التضامن ضد الحاجة: فماذا قال؟          -ماذا يقتني الناس يا أمي؟
- ما أعظم هذا العمل الإنساني النبيل!
الملاحظة       *ملاحظة الأسلوب مع التركيز على:
ماذا.... يا؟  - ما ....يا ماذا يقتني الناس يا أمي؟
 ما أعظم هذا العمل الإنساني النبيل!
الاستعمال      أعرض مشهدا على السبورة و أطالب المتعلمين بملء الفراغات و التعبير عما تعرضه الصور مستعملين "ماذا" و ياء النداء.
- أعرض مشهد العلم الوطني على السبورة، و أطلب من المتعلمين التعبير عنه باستعمال أسلوب التعجب.
- ينجز المتعلمون الأنشطة الكتابية المقترحة في كتبهم، في فقرة "استعمل" ، و ذلك بعد ان أوضح لهم الوامر البيداغوجية التي تتصدر تلك الأنشطة.        * مشهد لطبيب يفحص مريضا.
- ماذا يفعل الطبيب يا احمد؟
* مشهد العلم الوطني.
- ما أجمل علمنا الوطني!
* النسج على منوال أمثلة مقترحة باستعمال:
(ماذا....يا...؟)
(ما أعذم....يا... !)
التعبير أعرض مشاهد و أعطي التلاميذ فرصة للتعبير عنها شفويا مستعملين (ماذا....يا...؟)و (ما أعذم....يا... !)
- ينجز النشطة المقترحة في فقرة " أعبر"
- تقويم إجابات المتعلمين و مساعدتهم على التدخل.
- تصحيح جميع التدخلات شفهية و كتابية.   - مشاهد متنوعة ( الصيدلي يسلم شارة التضامن إلى الأم...)

Post a Comment

أحدث أقدم