أعلى / أسفل | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ تعرف العلاقات الفضائية "أعلى","أسفل"والتعبير عنها. الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: ـ بالونات ملونة. كرة. مشاهد مختلفة. 2 – الأدوات الفردية: ـ مشاهد مختلفة عليها أشياء في الأعلى وأخرى في الأسفل. ـ أقلام ملونة. المعلومات السابقة: العلاقات الفضائية"أمام", "وراء", "فوق", "تحت", "يمين", "يسار". الامتدادات: ـ فوق/ تحت / على ـ انتقالات على الشبكات. | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي في الساحة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: في المرحلة الأولى يطلق الأطفال بالونين ملونين( أحمر وأزرق) في الهواء ويقومون بتحديد لون البالون الموجود في الأسفل. تكرر العملية بثلاتة بالونات ثم أربعة... في المرحلة الثانية يدعو المعلم الأطفال إلى التعرف على ما يوجد أعلى وأسفل معالم معينة. 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين للتعبير عن مشاهداتهم وملاحظاتهم. ـ يحددون مواقع البالونات الملونة. ـ حثهم على التعبير باستعمال العلاقتين"أعلى" و"أسفل" . ـ توظف العلاقتان "أعلى" و"أسفل" لتحديد موقع بعض الأشياء بالنسبة لمعلمة في الساحة. وينهي المعلم الحصة بمسابقة في رمي كرة إلى الأعلى لتحديد من سيحقق أعلى رمية. ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وفردي داخل الفصل. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: في مرحلة أولى يدعى المتعلمون إلى التعرف على ما يوجد في "أعلى" وفي "أسفل" في الفصل بالنسبة لمعالم معينة. وفي المرحلة الثانية توزع نسخ من مشاهد مختلفة قصد تحديد ما يوجد اعلى وأسفل معالم معينة. 3 – الاستثمار الجماعي: تعطى الكلمة لجميع التلاميذ لطرح أسئلة أو لإعطاء اجوبة حول مواقع أشياء مختلفة: ـ ماذا يوجد أعلى السبورة وأسفلها؟ ـ في أعلى الجدار وأسفله؟ ـ في أعلى النافذة والباب؟ يمكن إدخال العلاقات الفضائية الأخرى للتأكد من قدرة المتعلم على استعمالها بكيفية سليمة. التقويم: كراسة التلميذ الصفحة 23 التمرين رقم 1 . الدعم: كراسة التلميذ الصفحة 23 التمرين 2. |
Post a Comment