العنوان: لما بلغت سن المدرسة | الصفحة: 31 | |||
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته | ||||
| ||||
المــراحـــــــــل | الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة | |||
· تمهيد · تسميع النص · ملاحظة وتعبير · تعرف النص · قراءة : - صامتة - نموذجية - فردية . · شرح المفردات · أسئلة الفهم |
- هل تذكر اليوم الأول لالتحاقك بالمدرسة؟ - كم كان سنك وقتئذ؟
- لماذا لم ينم الطفل طول الليل؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟ - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟ · يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: · يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... - أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة. - المحظورة: الممنوع - العافية : الصحة التامة - عمي صباحا : طاب صباحك. - يجيب المتعلمون على الاسئلة : - عمن سأل الرجل؟ - هل كلم الرجل والد الطفل ؟ لماذا؟ - بم أخبر الأب الطفل؟ - مالذي كان يشعر به الطفل؟ | |||
· تذكيـر: · قراءة : · نموذجية · فردية · تعميق الفهم · استثمار · امتدادات النص | · يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل : - بم أخبر الأب ابنه؟ - كيف بات الطفل ؟ لماذا؟ * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - - المحظورة: الممنوع - العافية : الصحة التامة - عمي صباحا : طاب صباحك. يجيبون عن اسئلة مثل : - كم كان سنك لما التحقت بالمدرسة؟ لماذا يجب أن يلتحق الأطفال بالمدرسة؟ أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : - اذكر بعض أسماء العاملين بالمدرسة. - مااسم الجمعية التي تهتم بشؤون المدرسة؟ |
إرسال تعليق