الرياضيات

 

الموضوع :  قراءة الساعة
الكفايات الأساسية:التموقع في الزمان والمكان
الكفايات النوعية :قراءة الساعة دون دقائق
الأدوات الديداكتيكية: ورق- مقص- ساعة-أقلام ملونة
أ-النشاط الأول:          (1) تنظيم الفصل        عمل فردي أو في مجموعات صغير 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات
نعلق ساعة كبيرة( حقيقية أو مصنوعة من ورق ) على السبورة
الاستثمار الجماعي:
التعرف على الساعة : العقربان – الأعداد المسجلة عليها - , نركز على الساعة التامة فقط
العقرب الصغير يشير إلى الساعات والعقرب الكبير يشير إلى الدقائق – نثير انتباه المتعلمين إلى أن هذع الوحدات سنتعرف عليها في المستويات اللاحقة
نطرح الأسئلة التالية:
في أية ساعة تستيقظ في الصباح؟ متى تأتي إلى المدرسة في الصباح؟
متى تتناول طعام الغذاء؟
متى تغادر المدرسة في المساء ؟
في أية ساعة تنام في الليل؟
نمثل الساعات على السبورة ونكتبها – مثلا: نقول
         نستيقظ على الساعة السابعة صباحا ونكتب (السابعة) ونمثلها على الساعة المعلقة على السبورة.
يمكن أن نختار أوقات محددة مثل: أوقات الصلاة , طلوع وغروب الشمس

النشاط الثاني:   (1) تنظيم الفصل                 عمل فردي أو في مجموعات صغرى 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
توضع أوراق من الورق المقوى ومقص ولصاق رهن إشارة كل مجموعة من الأطفال
ندعو كل مجموعة إلى إعادة صنع ساعة من الورق المقوى .لهذا الغرض نحتاج إلى عقربين وأرقام من 1 إلى 12  ومربع كإطار للساعة
نعد هذه الساعة خلال حصة الأعمال اليدوية

Post a Comment

أحدث أقدم