الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              
    الموضــــــوع:  علامات الترقيم- أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)ما....يا..؟
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي علامات الترقيم و أزمنة الفعل- توظيف : ما..يا.. !
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  التراكيب و الصرف مثل:
اذكر بعض علامات الترقيم. أين توضع علامة الاستفهام؟
علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟.  وعلام يدل الفعل الأمر؟.         يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
الإنجاز          - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين.       - أنشطة ملء الفراغ بعلامة الترقيم المناسبة..
-تركيب ثلاث جمل مفيدة.
- إكمال الجدول بما يناسب.
التصجيج       - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.   التعبير عن صور بأسلوب (ما...يا !)
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 3
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:  " ال " المسبوقة بالباء و اللام
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بإعطائهم كلمات معرفة بأل و دعوتهم إلى إدخال الباء و اللام عليها، مستعملين الألواح .        أمثلة :
القلم                 بالقلم
الكتاب              للكتاب
التطبيق         - أقود التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة بكتبهم.     * بالمسجد – بالصدقة – بالرأفة –
    بالرحمة – بالتضامن – بالخير
* للمسيرة- للوطن – للصحراء-
   للرمال – للمحبة - للمواطن.
         بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو.   النص التطبيقي:
بالتعاون يحيا الناس متحابين متضامنين، ذلك أن للفقراء حقا في مال الأغنياء، و لليتامى الحق في الرعاية و الحنان، و بالعطف عليهم يمكن أن يتابعوا دراساتهم و يعيشوا حياة سعيدة.
التصحيح       التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر.       - إنجازات التلاميذ

Post a Comment

أحدث أقدم