الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الموضــــــوع: علامات الترقيم- أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)ما....يا..؟
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي علامات الترقيم و أزمنة الفعل- توظيف : ما..يا.. !
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي التراكيب و الصرف مثل:
اذكر بعض علامات الترقيم. أين توضع علامة الاستفهام؟
علام يدل الفعل الماضي؟ وعلام يدل الفعل المضارع؟. وعلام يدل الفعل الأمر؟. يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
الإنجاز - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين. - أنشطة ملء الفراغ بعلامة الترقيم المناسبة..
-تركيب ثلاث جمل مفيدة.
- إكمال الجدول بما يناسب.
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. التعبير عن صور بأسلوب (ما...يا !)
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: " ال " المسبوقة بالباء و اللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
الوســـــــــائل: الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.
تطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بإعطائهم كلمات معرفة بأل و دعوتهم إلى إدخال الباء و اللام عليها، مستعملين الألواح . أمثلة :
القلم بالقلم
الكتاب للكتاب
التطبيق - أقود التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة بكتبهم. * بالمسجد – بالصدقة – بالرأفة –
بالرحمة – بالتضامن – بالخير
* للمسيرة- للوطن – للصحراء-
للرمال – للمحبة - للمواطن.
بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو. النص التطبيقي:
بالتعاون يحيا الناس متحابين متضامنين، ذلك أن للفقراء حقا في مال الأغنياء، و لليتامى الحق في الرعاية و الحنان، و بالعطف عليهم يمكن أن يتابعوا دراساتهم و يعيشوا حياة سعيدة.
التصحيح التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر. - إنجازات التلاميذ
إرسال تعليق