خطوات الرقابـــــة :
1.    تحديد  المعايير :وهي أن أضع معايير يتم بموجبها قياس  التقدم أو التأخر بما يتعلق بتحقيق  الأهداف .
2.    مقارنة النتائج: بمعنى أن  نقارن النتائج  المتحققة مع  المعايير المرسومة. فإذا  كان عندي  تطابق فأرفع بتقرير أنا كمراقب للقيادة العليا وأوضح لهم بأن  الخطة تمشي بالحسب 
3.    قياس الفروق والتعــرف   على أسبــابهــا : يعنى الآن لما وضح عندي فرق يعني ما كانت الخطة ماشية بالشكل  الصحيح فالشهر الأول من عام الخطة اكتشفنا أننا ما بعنا بـ30%  بالعكس يمكن بعنا بنفس  العام الماضي يمكن بأقل وأنا  عندي مشكلة في الفروق  فأنا  أقيس الفروق وأتعرف على أسبابها هل الأسباب إدارية ؟ أو الأسباب مادية ؟.
4.    تصحيح الانحراف ومتابعة سير التنفيذي:فهذه الخطوة عندي هي أني أصحح الخطأ فلو كان عندي  شخص  غير  مناسب  أشيله وأجيب  لي  شخص  مناسب عندي خلل في  الميزانية أعزز هذه الميزانية.

Post a Comment

أحدث أقدم