أمام / وراء / بين | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: تعرف العلاقات الفضائية"أمام ووراء" والتعبير عنها. الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: أدوات مدرسية مختلفة. 2 – الأدوات الفردية: ألواح. أوراق. أقلام ملونة. المعلومات السابقة: العلاقات الفضائية المكتسبة في البيت والكتاب. الامتدادات: علاقات فضائية لاحقة(يمين/ يسار, فوق/ تحت...) | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي وجماعي في ساحة المدرسة أو في الفصل. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: يصطف خمسة أو ستة تلاميذ ثم يطلب المعلم من زملائهم تحديد موقع كل منهم بالنسبة للآخرين. 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال للمتعلمين لتحديد مواقع زملائهم: ـ أين سعيد؟ امام محمد ووراء سعاد أو بين محمد وفؤاد. ـ من يقف أمام هشام؟ من يوجد وراء رشيد؟...... ـ يقوم المعلم من حين لآخر بتغيير مواقع التلاميذ المصطفين وبتنويع الأسئلة. ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي وجماعي في ساحة المدرسة أو في الفصل. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يطلب المعلم من التلاميذ تحديد مواقع بعض الأشخاص أو الأشياء بالنسبة لمعالم معلومة. 3 – الاستثمار الجماعي: ـ توظيب وضعيات مختلفة ويطلب من المتعلمين التعبير عنها. ت تلميذ أمام او وراء شجرة أو أمام السبورة(المكتب أوالطاولة). ـ أدوات معينة أمام تلميذ.... مع إشراك التلاميذ في اختيار وضعيات وتجيه أسئلة حولها. ج ـ النشاط الثالث: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي في القسم. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: يطالب التلاميذ بوضع أشياء معلومة وراء أوأمام معالم معينة مثلا: ـ وضع محفظة وراءأو أمام الباب........ 3 – الاستثمار الجماعي: ـ يفسح المجال امام المتعلمين للاستجابة لتعليمات معينة . ـ يحثهم المعلم على استعمال التعابير المقدمة: امام, وراء, بين. د ـ النشاط الرابع: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي على السبورة وعلى الألواح. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يرسم المعلم شجرة على السبورة ويطلب من تلميذ رسم شكل معين امام او وراء هذه الشجرة. ـ يقوم المتعلمون بتمثيل المفهومين على ألواحهم حسب تعليمات المعلم مثلا: تمثيل أشياء مختلفة أمام أو وراء معالم معينة. 3 – الاستثمار الجماعي: أثناء التصحيح الجماعي للأنشطة يجب التركيز على العلاقتين الفضائيتين. التقويم: التمرينين 1,2 الصفحة 17 الدعم: التمرين رقم3 الصفحة17. |
إرسال تعليق