الكتابات الجمعية | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ كتابة عدد عناصرمجموعة باستعمال صيغة جمعية. ـ انشاء مجموعة موافقة لعدد مقترح بصيغة جمعية. ـ استعمال كتابة جمعية لإقنان مجموعة يعاد تقديمها. الأدوات الديداكتيكية: – الأدوات الفردية: أقراص أو خشيبات . لوحة – طباشير. المعلومات السابقة: ـ الأعداد من 0 إلى 5. الامتدادات: ـ دراسة الأعداد من 0 إلى 99. ـ مقارنة كتابتين جمعيتين. ـ اختصار الكتابات الجمعية. | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يعرض المعلم على السبورة مجموعات تتضمن كل واحدة عددا من العناصر. ـ يطالب المتعلمين بكتابة عدد عناصر كل مجموعة. ـ نترك للمتعلمين فرصة التفكير والتحاور بينهم على أن نذكرهم بأنهم يعرفون كيف يفككون مجموعة إلى مجموعات تتضمن عناصر أقل. 3 – الاستثمار الجماعي: يقوم المعلم بجرد الاقتراحات المستعملة والكتابات الناتجة. ـ فإذا لم يستعمل المتعلمون الاشارة + واكتفوا بكتابة العداد الموافقة للمجموعات الجزئية المحصل عليها في صف واحد , فيجب أن نتدخل في هذه اللحظة. مثال: إذا كان عدد عناصر المجموعة ثلاثة عشر عنصرا:3+5+5 أو 5+5+3 . نعيد عدة مرات هذا النشاط. ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ نقدم عددا مكتوبا كتابة جمعية: مثل: 2+4+5 ـ نطالب التلاميذ بإنشاء مجموعة موافقة لهذا العدد. 3 – الاستثمار الجماعي: نقوم بمقارنة المجموعة التي توصل إليها التلاميذ ونصحح. ج ـ النشاط الثالث: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ نطالب المتعلمين بتقديم مجموعة وذلك برسم علامة على ألواحهم كلما صفق المعلم بيده. ـ نأمرهم بكتابة عدد عناصر هذه التصفيقات. 3 – الاستثمار الجماعي: ـ يقوم المعلم بجرد الاقتراحات المستعملة موضحا المجموعات الجزئية المحققة. ـ نسجل على السبورة بعض الكتابات المقترحة من أجل إقنان المجموعة. د ـ النشاط الرابع: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ نقوم بتقديم مجموعة موافقة للعدد: 5+5+5+5 ـ نفس العمل بالنسبة للعدد: 5+3+4+2+6 3 – الاستثمار الجماعي: بعد كل نشاط, نقوم بجرد اقتراحات المتعلمين المستعملة من أجل إعادة تقديم المجموعات. التقويم: التمارين 1 , 2 , 3 بالصفحة 27 من كراسة التلميذ. الدعم: التمرين رقم 4 بالصفحة 27 من كراسة التلميذ. |
إرسال تعليق