الكتابات الجمعية


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ كتابة عدد عناصرمجموعة باستعمال صيغة جمعية.
ـ انشاء مجموعة موافقة لعدد مقترح بصيغة جمعية.
ـ استعمال كتابة جمعية لإقنان مجموعة يعاد تقديمها.



الأدوات الديداكتيكية:
– الأدوات الفردية:
أقراص أو خشيبات .
لوحة – طباشير.


المعلومات السابقة:
ـ الأعداد من 0 إلى 5.


الامتدادات:
ـ دراسة الأعداد من 0 إلى 99.
ـ مقارنة كتابتين جمعيتين.
ـ اختصار الكتابات الجمعية.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يعرض المعلم على السبورة مجموعات تتضمن كل واحدة عددا من العناصر.
ـ يطالب المتعلمين بكتابة عدد عناصر كل مجموعة.
ـ نترك للمتعلمين فرصة التفكير والتحاور بينهم على أن نذكرهم بأنهم يعرفون كيف يفككون مجموعة إلى مجموعات تتضمن عناصر أقل.
3 – الاستثمار الجماعي: يقوم المعلم بجرد الاقتراحات المستعملة والكتابات الناتجة.
ـ فإذا لم يستعمل المتعلمون الاشارة + واكتفوا بكتابة العداد الموافقة للمجموعات الجزئية    المحصل عليها في صف واحد , فيجب أن نتدخل في هذه اللحظة. مثال:
إذا كان عدد عناصر المجموعة ثلاثة عشر عنصرا:3+5+5  أو 5+5+3 .
نعيد عدة مرات هذا النشاط.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ نقدم عددا مكتوبا كتابة جمعية: مثل: 2+4+5
ـ نطالب التلاميذ بإنشاء مجموعة موافقة لهذا العدد.
3 – الاستثمار الجماعي:
نقوم بمقارنة المجموعة التي توصل إليها التلاميذ ونصحح.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ نطالب المتعلمين بتقديم مجموعة وذلك برسم علامة على ألواحهم كلما صفق المعلم بيده.
ـ نأمرهم بكتابة عدد عناصر هذه التصفيقات.
3 – الاستثمار الجماعي:
ـ يقوم المعلم بجرد الاقتراحات المستعملة موضحا المجموعات الجزئية المحققة.
ـ نسجل على السبورة بعض الكتابات المقترحة من أجل إقنان المجموعة.

د ـ النشاط الرابع:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ نقوم بتقديم مجموعة موافقة للعدد: 5+5+5+5
ـ نفس العمل بالنسبة للعدد: 5+3+4+2+6
3 – الاستثمار الجماعي:
بعد كل نشاط, نقوم بجرد اقتراحات المتعلمين المستعملة من أجل إعادة تقديم المجموعات.

التقويم: التمارين 1 , 2 , 3 بالصفحة 27 من كراسة التلميذ.

الدعم: التمرين رقم 4 بالصفحة 27 من كراسة التلميذ.

Post a Comment

أحدث أقدم