العنوان : الفلاح و الأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
من يعمل في الأرض ؟ ....................الفلاح
الفلاح و الأرض
ملاحظة الشخصيات :
يجيب التلاميذ لمعرفة شخصيات النص
لاحظ الصورة من تلاحظ فيها ؟
الأحداث :
ماذا يفعل الفلاح ؟الأرض تحاور الفلاح . تخيل ماذا ستقول له و بم سيجيبها .
المكان :
أين يوجد الفلاح ؟
الزمان :
متى يخرج الفلاح لخدمة الأرض ؟
التسميع :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يتتبعون حركته في تشخيص المعاني و الحركات التعبيرية ، و الإيحائية
الحوار :
يتحاور التلاميذ و المدرس لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .
المادة : التعبير الحصة : 2
العنوان : الفلاح و الأرض ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــر الدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ إللى المدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص :
متى خرج الفلاح ؟
ماذا قالت له الأرض ؟
و بماذا أجاب ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة :
من زار منكم البادية .؟ هل رأيت فلاحا ؟
من يشتغل أباه فلاحا ؟
متى يستيقظ الفلاح ؟ وماذا يعمل ؟
ما هي أدواته . ؟ هل يخدم الأرض في الخريف فقط ؟ لماذا ؟ هل تحب الفلاح ؟\
و لماذا ؟
استعمال الرصيد :
في أي فصل تكون الشمس محتجبة ؟
وكيف تكون الغيوم ؟ من أشبع الأرض قلبا و حرثا ؟
ماذا أنشأ الفلاح في الأرض ؟ و ماذا نثر .؟ ماذا غرس ؟
اذكر ما تعرفه من أدوات الفلاح ؟
ماهي لوحة الفلاح الفنية ؟ و لم ؟
متى يحرث الفلاح الأرض ؟
متى تحجب الغيوم الشمس ؟
كم شتيلة غرس الفلاح ؟ و كم حوضا أنشأ ؟
ما أتقن عملك يا فلاح !
ما أحمل لوحاتك الفنية !
يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين
متى ـ كم ـ ما أجمل
المادة :التعبير الحصة : 3
العنوان : الفلاح و الأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الدرس
أتدرب الوصل :
أقرأ و أصل
من أدوات الفلاح . صور لأدوات الفلاح
الترتيب :
أرتب :
في ، الأرض ، الفلاح ، بالمسلفة ، الحقل ، يسوي
الأساليب / التكملة ":
أكمل ما ينقص :
........................يحرث الفلاح الأرض ؟
الفلاح فنان ................. لوحاته !
...................حوضا أنشأ الفلاح ؟
المادة : التعبير الحصة : 4
العنوان : الفلاح والأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــــــر الدرس
أطبق التعبير الرصيد
ألاحظ و أعبر :
|
|
|
الرسوم بكتاب التلميذ .,
الترتيب :
أرتب و أكتب :
الشتائل ، الفلاح ، ينشئ ، أرضه ، الأحواض ، في ، و يغرس
التكملة الأساليب :
قالت الأرض : ..................رسم الفلاح !
................بدأ الفلاح يعمل ؟
..............شتيلة غرس الفلاح ؟
التقويم :
يتم في ضوء السبورة بالتدريج .
Post a Comment