العنوان : الفلاح و الأرض                                                                 ر.ج :

                                      سيـــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
من يعمل في الأرض ؟ ....................الفلاح
الفلاح و الأرض

ملاحظة الشخصيات :
يجيب التلاميذ لمعرفة شخصيات النص
لاحظ الصورة من تلاحظ فيها ؟


الأحداث :
ماذا يفعل الفلاح ؟الأرض تحاور الفلاح . تخيل ماذا ستقول له و بم سيجيبها .

المكان :
أين يوجد الفلاح ؟

الزمان :
متى يخرج الفلاح لخدمة الأرض ؟

التسميع :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يتتبعون حركته في تشخيص المعاني و الحركات التعبيرية ، و الإيحائية

الحوار :
يتحاور التلاميذ  و المدرس لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .







المادة : التعبير                                                                            الحصة : 2
العنوان : الفلاح و الأرض                                                               ر.ج :

                                      سيــــــــــــــــــــــر الدرس

التذكير :
يستمع التلاميذ إللى المدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص :
متى خرج الفلاح ؟
ماذا قالت له الأرض ؟
و بماذا أجاب ؟

التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة  :
من زار منكم البادية .؟ هل رأيت فلاحا ؟
من يشتغل أباه فلاحا ؟
متى يستيقظ الفلاح ؟ وماذا يعمل ؟
ما هي أدواته . ؟ هل يخدم الأرض في الخريف فقط ؟ لماذا ؟ هل تحب الفلاح ؟\
و لماذا ؟

استعمال الرصيد :
في أي فصل تكون الشمس محتجبة ؟
وكيف تكون الغيوم ؟ من أشبع الأرض قلبا و حرثا ؟
ماذا أنشأ الفلاح في الأرض ؟ و ماذا نثر .؟ ماذا غرس ؟
اذكر ما تعرفه من أدوات الفلاح ؟
ماهي لوحة الفلاح الفنية ؟ و لم ؟
متى يحرث الفلاح الأرض ؟
متى تحجب الغيوم الشمس ؟
كم شتيلة غرس الفلاح ؟ و كم حوضا أنشأ ؟
ما أتقن عملك يا فلاح !
ما أحمل لوحاتك الفنية !
يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين
متى ـ كم ـ ما أجمل




المادة :التعبير                                                                                 الحصة : 3
العنوان : الفلاح و الأرض                                                                 ر.ج :

                                          سيـــــــــــــــــــر الدرس

أتدرب الوصل :
أقرأ و أصل
من أدوات الفلاح .                       صور لأدوات الفلاح


الترتيب :
أرتب :
في ، الأرض ، الفلاح ، بالمسلفة ، الحقل ، يسوي



الأساليب / التكملة ":

أكمل ما ينقص :
........................يحرث الفلاح الأرض ؟
الفلاح فنان ................. لوحاته !
...................حوضا أنشأ الفلاح ؟














المادة : التعبير                                                                             الحصة : 4
العنوان : الفلاح والأرض                                                               ر.ج :

                                        سيـــــــــــــــــــــــــر الدرس

أطبق التعبير الرصيد
ألاحظ و أعبر :






الرسوم بكتاب التلميذ .,
الترتيب :
أرتب و أكتب :
الشتائل ، الفلاح ، ينشئ ، أرضه ، الأحواض ، في ، و يغرس

التكملة الأساليب :
قالت الأرض : ..................رسم الفلاح !
................بدأ الفلاح يعمل ؟
..............شتيلة غرس الفلاح ؟

التقويم :
يتم في ضوء السبورة بالتدريج .

Post a Comment

Previous Post Next Post