المكون
الموضوع
التربية الفنية والتفتح
البحث عن الشمس
الهدف الفني: تعرف التلميذ على نوع النقط المبعثرة الموحدة الحجم وشبه المكثفة
الهدف التربوي: تطويرإدراك التلميذ للمجال وتنمية قدرته على التجريد.
المواد والأدوات: قلم الرصاص.
المراحل
سير الدرس
تمهيد:





الملاحظة والتحليل:




التمرين:





الإبداع:



التقويم:
لتطوير إدراك المجال وتنمية قدرة التلميذ على التجريد كمدخل لهذا الدرس يستحسن تحسيسه عبر أسئلة موجهة مركزة بأن النجوم في السماء ليلا في شكل نقط لبعدها عنا. ولتقريب هذه الصورة الذهنية بالنسبة للتلاميذ يساق مثال السيارة التي يصغر حجمها بقدر ماتبتعد.


بعد ذلك, يترك وقت للتلاميذ لدراسة الصورة المقدمة كدعامة للدرس, مع الإشارة إلى أن المخلوقات المعنية (البطريق) لاتظهر لنا بكل وضوح لبعدها. وبالمقارنة مع الدعامات السابقة (الباب وقطرات الندى) يجب على المدرس أن يخلص إلى أن الكائنات المصورة مبعثرة, ومن نفس الحجم وأنها تغطي كل الصورة.

التمرين المقترح نوعي وتقني, نوعي لكونه يتطلب من التلميذ تمثيل الكائنات المعنية بنقط مع توزيعها في المجال , وتقني لكونه يلزم التلميذ بالتمييز بين النقط المنظمة والمبعثرة بوضوح.



ارتباطا بالبطريق والسماء يقترح على التلاميذ تمثيل طيور مهاجرة بنقط في السماء مع توضيح أن الطيور في السماء غالبا ما تكون في شكل غير منظم.


تتاح الفرصة للتلاميذ للتعبير الحر عن إبداعاتهم مع اعتبار توزيع النقط وحسن تبعثرها والشكل العام لإنجازاتهم.

Post a Comment

Previous Post Next Post