العنوان : ساحة البرج ر. ج :
سيـــــــــــــــر الــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظون في الصورة ؟ ماذا يحيط بالبرج ؟
ساحة البرج .
ملاحظة الشخصيات :
يجيب التلاميذ لتعرف شخصيات النص .
من تلاحظ في الصورة ؟
المكان :
تعرف المكان من خلال الإجابة على السؤال التالي :
أين هم الأطفال ؟
الأحداث :
ماذا يفعل الأطفال ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .
المادة : التعبير الحصة : 2
العنوان : ساحة البرج ر. ج:
سيــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة مثل :
أين فضل الأطفال اللعب ؟ و لماذا ؟
أين يوجد متجر العم مسعود ؟
من يتفرج على اللاعبين ؟
عندما يفوز الفريق الذي يحبه ولد العم مسعود ماذا يفعل ؟
التوسع في مواقف النص :
هل شاهدت برجا ؟ أين ؟ ماذا يفعل الأطفال و الشباب في ساحة البرج ؟
هل شاركت الأطفال ألعابهم ؟ لماذا ؟
ممن تتزود بالكعك و المشروبات إذا خرجت في نزهة ؟
ما الفريق الذي تحبه ؟ ماذا تفعل عندما يفوز ؟
استعمال الرصيد :
هل بمدينتكم برج ؟ لماذا يفضل الأطفال و الشباب اللعب في ساحة البرج ؟
هل ساحته أرضية ضيقة ؟ وكيف هي ؟
هل تلعب الكرة في حيكم ؟ لماذا ؟ عندما تزعج المارة ، ماذا يفعلون ؟
استعمال الأساليب :
بماذا يلعب الأطفال في ساحة البرج ؟
لماذا يلعب الشباب في الفضاء ؟
استعمل : لا ـ بماذا ـ لماذا وأقرأ :
.......يشتد حماس ولد العم مسعود ؟
.......يتزود الأطفال من متجر العم مسعود؟
........لاعب يزعج الناس في ساحة البرج .
المادة : التعبير الحصة : 3
العنوان :ساحة البرج ر.ج:
سيــــــــــــــــر الدرس
التكملة والتراكيب :
أكمل بما يناسب :
الفتيان ......ساحة البرج .
الشباب ......كرة ......و..........
الأطفال ........بـ ........... و ..............
ولد العم مسعود ..........حماسه ......بـــــ .....
الترتيب :
العم ـ متجرا ـ اتخذ ـ أسفل ـ مسعود ـ البرج
الصرف و التحويل :
أحول : أدعو صديقتي إلى الحفل .
أنت ....................................
أنت ....................................
هن .....................................
هم ......................................
المادة : التعبير الحصة : 4
العنوان : ساحة البرج ر. ج:
سيــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أطبق التراكيب التعبير :
ألاحظ و أعبر :
العم مسعود يوزع الكعك و المشروبات |
شاب يلعب الكرة |
أطفال يلعبون بالبليات |
أركب جملتين مثل : العم مسعود يبيع الكعك و المشروبات .
الترتيب :
أرتب و أقرأ :
ولد ـ المشروبات ـ يوزع ـ على ـ العم مسعود ـ الفائز ـ هو الذي ـ الفريق .
التكملة :
أملأ الفراغ بما يناسب :
ساحة .........بعيدة عن .......و عن .............
في أعلى البرج .......... يستريح فيها ...............
الطفل يتفرج على .........و يصفق إعجابا بـــ ......
نحن نتزود بـــ .........و .......... من متجر العم مسعود .
الصرف و التحويل :
أحول : أنا أجري في الساحة وأركض .
نحن .......................................
.........تجري ............................
.........تجرين ............................
الطفل ......................................
الأطفال ...................................
المادة : التعبير الحصة : 9
العنوان : ساحة البرج ر. ج:
سيــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
الصرف و التحويل :
أنا أجري في الساحة ، و أركض .
نحن ..............................
.........تجري ...................
.......تجرين .....................
الطفل ..............................
الأطفال ............................
أرتب و أقرأ :
العم ـ متجرا ـ اتخذ ـ أسفل ـ مسعود ـ البرج
الأساليب التكملة :
أقرأ و أكمل :
استعمل لماذا أو بماذا ؟ أو لا في المكان المناسب :
........ أحد عن جمع النقود
......... نتزود قبل النزهة ؟
.........نخرج إلى الغابة؟
.........تلميذة غائبة عن المشروع .
Post a Comment