العنوان : ساحة البرج                                                                        ر. ج :

                                        سيـــــــــــــــر الــــــــــــــدرس

التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة و يجيبون لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظون في الصورة ؟ ماذا يحيط بالبرج ؟
                   ساحة البرج .

ملاحظة الشخصيات :
يجيب التلاميذ لتعرف شخصيات النص .
من تلاحظ في الصورة ؟

المكان :
تعرف المكان من خلال الإجابة على السؤال التالي :
أين هم الأطفال ؟

الأحداث :
ماذا يفعل الأطفال ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس مع التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .













المادة : التعبير                                                                              الحصة : 2
العنوان :  ساحة البرج                                                                    ر. ج:

                                        سيــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلة مثل :
أين فضل الأطفال اللعب ؟ و لماذا ؟
أين يوجد متجر العم مسعود ؟
من يتفرج على اللاعبين ؟
عندما يفوز الفريق الذي يحبه ولد العم مسعود ماذا يفعل ؟

التوسع في مواقف النص :
هل شاهدت برجا ؟ أين ؟ ماذا يفعل الأطفال و الشباب في ساحة البرج ؟
هل شاركت الأطفال ألعابهم ؟ لماذا ؟
ممن تتزود بالكعك و المشروبات إذا خرجت في نزهة ؟
ما الفريق الذي تحبه ؟ ماذا تفعل عندما يفوز ؟

استعمال الرصيد :
هل بمدينتكم برج ؟ لماذا يفضل الأطفال و الشباب اللعب في ساحة البرج ؟
هل ساحته أرضية ضيقة ؟ وكيف هي ؟
هل تلعب الكرة في حيكم ؟ لماذا ؟ عندما تزعج المارة ، ماذا يفعلون ؟

استعمال الأساليب :
بماذا يلعب الأطفال في ساحة البرج ؟
لماذا يلعب الشباب في الفضاء ؟
استعمل : لا ـ بماذا ـ لماذا وأقرأ :
.......يشتد حماس ولد العم مسعود ؟
.......يتزود الأطفال من متجر العم مسعود؟
........لاعب يزعج الناس في ساحة البرج .






المادة : التعبير                                                                            الحصة :  3
العنوان :ساحة البرج                                                                    ر.ج:

                                          سيــــــــــــــــر الدرس

التكملة والتراكيب :
أكمل بما يناسب :
الفتيان ......ساحة البرج .
الشباب ......كرة ......و..........
الأطفال ........بـ ........... و ..............
ولد العم مسعود ..........حماسه ......بـــــ .....

الترتيب :
العم ـ متجرا ـ اتخذ ـ أسفل ـ مسعود ـ البرج

الصرف و التحويل :
أحول : أدعو صديقتي إلى الحفل .
أنت ....................................
أنت ....................................
هن .....................................
هم ......................................

















 المادة : التعبير                                                                                  الحصة : 4
العنوان : ساحة البرج                                                                          ر. ج:


                                     سيــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أطبق التراكيب التعبير :
ألاحظ و أعبر :
العم مسعود
يوزع الكعك و المشروبات
شاب يلعب الكرة
أطفال يلعبون بالبليات








أركب جملتين مثل : العم مسعود يبيع الكعك و المشروبات .
الترتيب :
أرتب و أقرأ :

ولد ـ المشروبات ـ يوزع ـ على ـ العم مسعود ـ الفائز ـ هو الذي ـ الفريق .

التكملة :
أملأ الفراغ بما يناسب :
ساحة .........بعيدة عن .......و عن .............
في أعلى البرج .......... يستريح فيها ...............
الطفل يتفرج على .........و يصفق إعجابا بـــ ......
نحن نتزود بـــ .........و .......... من متجر العم مسعود .
الصرف و التحويل :

أحول : أنا أجري في الساحة  وأركض .
نحن .......................................
.........تجري ............................
.........تجرين ............................
الطفل ......................................
الأطفال ...................................


المادة : التعبير                                                                              الحصة : 9
العنوان :  ساحة البرج                                                                    ر. ج:

                                        سيــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس


الصرف و التحويل :

أنا أجري في الساحة ، و أركض .
نحن ..............................
.........تجري ...................
.......تجرين .....................

الطفل ..............................
الأطفال ............................

أرتب و أقرأ :
العم ـ متجرا ـ اتخذ ـ أسفل ـ مسعود ـ البرج

الأساليب التكملة :
أقرأ و أكمل :
استعمل لماذا أو بماذا ؟ أو لا في المكان المناسب :
........ أحد عن جمع النقود
.........  نتزود قبل النزهة ؟
.........نخرج إلى الغابة؟
.........تلميذة غائبة عن المشروع .

Post a Comment

Previous Post Next Post